كلمة

بسم الله الرحمن الرحيم

(( يَرْفَعِ اللهُ الَّذينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ))

صدق الله العلي العظيم

 

        لقد تم تأسيس كلية العلوم في جامعة كربلاء عام 2001 ضمن سعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالاهتمام بالقطاع العلمي و زيادة مؤسساته البحثية لتكون قادرة على مواكبة التطور السريع الحاصل اليوم في مختلف جوانب الحياة وأيضا من أجل استيعاب الزيادة في عدد سكان المحافظة والمناطق القريبة من خلال تعليم كوادر علمية وتدريبهم وتأهيلهم ليكونوا قادرين على تقديم الخدمات التعليمية والعلمية لمناطقهم بشكل خاص وللبلد بشكل عام .  والكلية تضم أربعة أقسام أكاديمية هي : الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة وعلوم الحاسوب، ومدة الدراسة فيها أربع سنوات يمنح المتخرج فيها درجة البكالوريوس في تخصصات العلوم الصرفة ، كما تمنح الكلية درجة الماجستير في تخصص : الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة .

       و تهدف الكلية إلى إعداد خريجين مؤهلين في العلوم الصرفة للعمل في قطاعات الدولة المختلفة والقطاع الخاص أيضًا ، فقد تخرجت أولى دفعات الكلية من الطلبة عام 2005 – 2006 وكانت من طلبة قسمي (علوم الحياة، وعلوم الكيمياء ) ليستمر في الأعوام اللاحقة تخرج الطلبة من أقسام الكلية العلمية متسلحين بالعلوم التي حصلوا عليها في سنواتهم الدراسية الأربعة ، إذ تخرج (2385) طالباً من مختلف الأقسام العلمية في الكلية ،فضلا عن اهتمامها بالدراسات العليا فقد بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على شهادة الماجستير (73) طالباً .

       ومن جهة أخرى فإن الكلية تشجع على البحث العلمي وتعمل على حل المشكلات البيئية و وضع الحلول لهذه المشكلات وتقديم الخدمات للمجتمع و لعل ( وحدة أبحاث الرزازة وغرب الفرات ) واحدة من المرافق العلمية المتقدمة التي أنشأت عام 2004 والهدف من هذه الوحدة هو تقديم الأبحاث العلمية والاستشارات الفنية لمؤسسات الدولة ومرافق المجتمع الأخرى وبمستوى علمي عالٍ فضلًا عن المؤتمرات ذات الطابع العلمي التخصصي التي عقد منها (5) مؤتمرات ، و المؤتمرات الطلابية التي عقد منها (4) مؤتمرات ، ولا ننسى الندوات والدورات  ومنها دورات السيسكو ، والسلامة البيئية  والأمن الكيميائي والتلوث الاشعاعي والتنمية البشرية .

       ويوجد في الكلية عدد من المختبرات العلمية المجهزة بأحدث الأجهزة العلمية ، وفيها أيضا مختبرات تخصصية لطلبة الدراسات العليا .فضلا عن ذلك فإن الكلية تقوم بتقديم الاستشارات العلمية والاكاديمية و إيجاد الحل المناسب للمشكلات التي تواجهها مؤسسات الدولة المختلفة ومؤسسات القطاع الخاص من خلال مكتبها الاستشاري .  

      وتقوم الكلية بتنظيم دورات تدريبية ، و ندوات ، ومحاضرات الهدف منها رفع مستوى المهارات العلمية والفنية لدى موظفي الكلية والجامعة من جهة والمهتمين بالعلوم و التكنولوجيا من جهة أخرى .

 وفي الكلية شعبة لضمان الجودة و تقويم الأداء تسعى إلى إيصال الكلية للاعتماد المحلى ثم الدولي وذلك من خلال اعتماد برامج الجودة الشاملة .

    و ضمن اهتمامات الكلية هو الموقع الالكتروني و رفده بالعديد من المقررات الالكترونية وهي جادة في التوسع في التعليم الالكتروني والتشجيع على هذا الجانب .

     إن كلية العلوم في سياستها العلمية التي اعتمدها ترى إن أساس نهضة البلدان وتقدمها ، ولاسيما بلدنا العراق يرتكز على التقدم العلمي والتكنولوجي، ومن أجل المساهمة في تحقيق ذلك فإن الكلية تسعى إلى تطوير المناهج الدراسية واستعمال الأساليب التعليمية والتربوية الحديثة ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي وتوفير البنى التحتية الملائمة لذلك، إلى جانب تطوير الكوادر التدريسية والفنية والإدارية، فضلًا عن تنمية قدرات الطلبة .

       وتهتم في الوقت نفسه بالتعاون مع الكليات المناظرة ومؤسسات الدولة ومؤسسات القطاع الخاص و كل هذا من أجل الإسهام في تقدم البلد وتنمية المجتمع والوصول إلى مصاف الكليات العالمية الرصينة.  

                                                                                           أ.م.د نورس محمد شهيد