كلمة رئيس القسم (الحاسوب)

بسمة تعالى

تأسس قسم علوم الحاسوب سنة 2002 وكانت الدفعة الاولى له تخرجت عام 2005-2006. ومنذ تأسيسه دأب قسم علوم الحاسوب على اللحاق بركب التطورات التكنولوجية والطفرات الكبيرة الحاصلة في مجال برامجيات وهندسة علم الحاسوب الذي يشهده العالم اليوم. فالبرغم من الامكانيات البسيطة المتوفره في مختبراته الا ان سياسة القسم تسعى دائماً الى تخريج نوعية ممتازة ومؤهلة بشكل كفوء لخوض الحياة العملية في مجال الاختصاص. لذلك فان اغلب خريجي قسمنا يعملون حالياً في مختلف المؤسسات الاهلية والحكومية ولديهم من الكفاءة العلمية ما يجعلهم متمرسين في قيادة وظائفهم والتغلب على المشاكل والمعوقات الموجوده في العمل والقدرة على تشخيص المشاكل وايجاد الحلول الناجعة.

ان ما شهده العقدين المنصرمين من تطورات هائلة في مجال تكنلوجيا المعلومات مقارنة مع بقية العلوم الاخرى جعل هذه التكنلوجيا تتدخل في كل مجالات الحياة الاخرى من اجهزة المنزل الى الادارة والحسابات والبنوك وصولاً الى التطبيقات الامنية والعسكرية والفضائية. إن دول العالم المتقدم تنظر الى مجال تكنلوجيا الحاسبات والمعلوماتية كعنصر اساسي لمواجه التحديات التي يواجهها الامن القومي لهذه الدول. فعلى سبيل المثال بات مقياس التطور العسكري والامني لهذه الدولة او تلك يقاس بمدى تطور المعدات العسكرية والامنية في مجال الذكاء الصناعي والتطور التكنلوجي التي تحملها تلك المعدات وليس الى ضخامة قوتها التدميرية. فعلى سبيل المثال تعتبر الولايات المتحدة الامريكية الدولة الاولى عالمياً في المجال العسكري والامني والمخابراتي بسبب تطور الدولة الامريكية في مجال تكنلوجيا المعلومات الذي اتاح لها التغلب على بقية دول العالم على الرغم من ان كثير من الدول تمتلك ما تمتلكة امريكا من القنابل الذرية والطائرات والبوارج الا أنها تبقى متأخرة عليها من ناحية التكنلوجيا المتطورة المسيرة والمتحكمة بهذه الاسلحة والمعدات.

يعني قسم علوم الحاسوب في جامعة كربلاء بتدريس مواد دراسية تشمل بالاساس طرق برمجة الحاسوب والبرامجيات المتعدده لاغراض متخصصة ودراسة اجزاء بنوية الحاسوب وتركيبها ووضائفها وطرق برمجتها وقواعد البيانات وتنقيبها وبرمجة المواقع والشبكات وامنية المعلومات والذكاء الاصطناعي فضلاً عن عدة مواد رديفة لما تم ذكره.

يحتوي القسم على كوادر بشرية متقدمة ولديها من الخبرات التدريسية والعلمية عشرات السنوات كذلك فان اغلب شهادات الدكتوراه والماجستير الموجوده في القسم ممنوحه من جامعات عالمية رصينة هذا بالاضافة الى ان اغلب اعضاء الكادر لديهم بحوث علمية مرموقة منشوره في مجلات عالمية رصينه.

يأخذ قسم الحاسوب بنظر الاعتبار التطورات الدراماتيكية الكبيرة التي تحدث في توجه اختصاص علم الحاسوب وما تتجة اليه حافات المعرفة في هذا الاختصاص لذلك فان مجلس القسم يناقش فصلياً المناهج الدراسية وطرق تحديثها بما يتلائم وما متوفر لديه من موارد بشريه وما تتطلبة سوق العمل والتوجه الحاصل في التكنلوجيا. كذلك فان قسم الحاسوب اعتمد مؤخراً النظام الفصلي منذ عام 2013-2014 باعتباره النظام القياسي المعمول به في كل الجامعات العالمية وهو الان بصدد تخريج الوجبه الاولى لهذا للنظام الجديد.

اننا نرى وبكل ثقة وبالرغم من الظروف المادية الصعبة التي يمر بها البلد التطور الحاصل في قسم علوم الحاسوب على مختلف الاصعدة العلمية والادارية ونسعى في رئاسة القسم الى تطويرها بشكل يلائم مبدأ الجودة والرصانة والهدف الاساسي لعملية التعلم. ويسعى الكادر العلمي والاداري والفني في القسم جاهداً لتحقيق الهدف المنشود وهو ضمان انتاج مخرجات متفوقة وملائمة لما يتطلبه سوق العمل والانتاج. وفي الختام نتمنى من الله الولي القدير التوفيق في مسعانا ببركة جهود جميع كوادر القسم ومثابرة طلبتنا الاعزاء. والله ولي التوفيق.

 

                                                          م.د. عمار عبد الجبار عبد الرزاق

                                                  رئيس قسم علوم الحاسوب