رسالة ماجستير في كلية العلوم حول دراسة مجتمع الطحالب في نهر بني حسن في كربلاء

ناقش طالب الماجستر محمد جاسم محمد الربيعي من قسم علوم الحياة رسالته الموسومة “دراسة بيئة مجتمع الطحالب الملتصقة على نباتي القصب والشمبلان في نهر بني حسن (نهر الفرات) / كربلاء المقدسة – العراق
Environmental study for Epiphytic Algal community on two macrophytes in Bani-Hassan River (Euphrate`s River) / Holy Kerbala city-Iraq”
على قاعة المؤتمرات في كلية العلوم يوم الاثنين 22/ 5 /2017م.

وقال الطالب ان البحث تضمن دراسة بيئية لمجتمع الطحالب الملتصقة على نباتي القصب والشمبلان في نهر بني حسن وذلك باخذ العينات من أربع مواقع في النهر لمدة سنة كاملة وبواقع عينة شهريا. ودراسة قياس بعض خواص الماء الفيزيائية والكيميائية ودراسة كمية ونوعية مجتمع الطحالب الملتصقة على النباتين.

واضاف ان نتائج الدراسة بينت توافقا بين درجتي حرارة الهواء والماء حيت تراوحت قيمهما (15-40)(11-34)  درجه مئوية على التوالي بينما سجلت قيم التوصيلية الكهربائية والملوحة (1050-1980) مايكروسيمنز سم-1 و (65.0-123.1) جزء بالألف وكانت قيم الأس الهيدروجيني ذات مدى ضيق تراوحت من (4.6 – 8) في حين تراوحت قيم المواد العالقة الصلبة (510-990) ملغم لتر¯¹. ولم نسجل اي حالة لانعدام الأوكسجين حيث تراوحت القيم من (3.1-2.8(  ملغم/لتر¯¹. وكذلك لم تتجاوز قيم المتطلب الحيوي القيم المسموح بها حيث تراوحت القيم (1.0-7.4) ملغم لتر¯¹ بينما سجلت القاعدية الكلية (32-84) ملغم لتر¯¹

وأوضح الباحث ان الدراسة الحالية بينت أن مياه النهر كانت عسرة جدا حيث تراوحت قيم العسرة الكلية من (360-1250) ملغم لتر¯¹ بينما تم تسجيل نسب كل من الكالسيوم والمغنيسيوم (81-4.713)(2.9-3.379) ملغم لتر¯¹ على الترتيب. وسجلت الدراسة قيما منخفضة للكبريتات (5.2-3.18) ملغم لتر¯¹ حيث كانت هذه القيم ضمن القياسات العراقية والعالمية بينما تراوحت قيم السليكا (غير محسوس -30) ملغم لتر¯¹ فيما تراوحت قيم الفسفور من (غير محسوس -1.59) مايكروغرام لتر¯¹ في حين تراوحت قيم النترات والنتريت (غير محسوس 6.13)(1-30) مايكروغرام لتر¯¹ على الترتيب في حين سجلت قيم الكلوروفيل أ والفايوفايتين أ (غير محسوس-2.19) (غير محسوس-5.8) مايكروغرام سم¯¹ على الترتيب.

وشخص الربيعي (139) نوعا من الطحالب الملتصقة على نبات القصب Phrigmite australis حيث يعود 89 نوعا لصنف الطحالب العصوية (Bacilariophyceae) وتلتها الطحالب الخضر (Chlorophyceae) بـ 34 نوعا ثم تلتها الطحالب الخضر المزرقة (Cyanophycea) بـ 10 نوع وتلتها الطحالب الصفراء (Xanthophyceae) التي سجلت 5 نوع وبعدها الطحالب ثنائية السوط  (Dinophyceae) بنوع واحد .

 وكذلك تم تشخيص 158 نوعا من الطحالب الملتصقة على نبات الشمبلان C.demersum يعود اغلبها لصنف الطحالب العصوية (Bacilariophyceae) حيث سجلت 100 نوع ثم تلتها الطحالب الخضر  (Chlorophycea) التي سجلت 39 نوعا ثم تلتها الطحالب الخضر المزرقة (Cyanophycea) بـ 14 نوعا ثم الطحالب الصفراء(Xanthophyceae)   بـ 4 أنواع والطحالب ثنائية السوط التي سجلت نوع واحد.

وبين الباحث ان الأعداد الكلية الملتصقة على نبات القصب Phragmite ausralis تراوحت (40-7680) فرد وزن¯¹ رطب بينما تراوحت الأعداد الكلية للطحالب الملتصقة على نبات الشمبلان Ceratophyllum demersum بين (40-14460) فرد وزن¯¹ رطب

يذكر ان الدراسة اجريت تحت اشراف مشترك من قبل الاستاذ الدكتور عبدعون هاشم علوان الغانمي والاستاذ المساعد الدكتور حسن جميل جواد الفتلاوي. وان لجنة المناقشة كانت برئاسة الاستاذ الدكتور فكرت مجيد حسن من كلية العلوم للبنات جامعة بغداد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور احمد نجم عبدالله من كلية الزراعة جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور أثير سايب ناجي من كلية علوم البيئة جامعة القاسم الخضراء.