دراسة وعزل وتشخيص أهم انواع البكتريا المسببة لتلوث قرحة القدم السكري خلال رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقشت طالبة الماجستير سارة محسن كاظم الحسيني من قسم علوم الحياة رسالتها الموسومة “تحضير مركبات نانوية لبعض المواد المضادة للأحياء المجهرية وتحديد فعلها التثبيطي ضد البكتريا المعزولة من الجروح” “Preparation of nanocompounds for some antimicrobial agents and determination their inhibitory action against bacteria isolated from wounds”  والتي جرت على قاعة المؤتمرات في كلية العلوم يوم الاثنين 12/3/2018م.

وقالت الطالبة انه تم في هذه الرسالة دراسة وعزل وتشخيص أهم انواع البكتريا المسببة لتلوث قرحة القدم السكري، كما تضمنت أيضاً تحضير وتشخيص مركب نانوي هجين من المضاد ليفوفلوكساسين. وتم أيضا تقييم الفعالية التثبيطية للمضاد النانوي المحضر ضد البكتريا المعزولة في هذه الدراسة كما تم تحديد الفعالية التآزرية للمضاد النانوي مع المضادين الحرين Tiecoplanin و Cefixime والتي اجريت على 43 مُسحة مأخوذة من قرحة القدم لمرضى السكر الراقدين في مدينة الإمـام الحســين (عليه السلام) الطبية  في محافظة كربــلاء المقدسة.

وأضافت انها استخدمت المضاد ليفوفلوكساسين في تحضير مركب نانوي هجين بعد تحميله على طبقات ثنائية الهيدروكسيدMg\Al layered double hydroxide (Mg\Al-LDH)  وان نتائج الفحص بمطيافية FTIR أظهرت مجاميع كيميائية معينة واختفاء مجاميع اخرى كما بينت مطيافية الاشعة السينية (XRD) عن ظهور مستويات حيود جديدة في طيف المضاد النانوي الهجين Mg/Al-LEV-LDH مقارنـة بطيـف الحاملMg\Al–LDH   مما يشير الى ان المركب المحضر قيد الدراسة مركب نانوي. وأظهرت نتائج الفحص أيضا بمجهر القوة الذرية (AFM) أن أبعاد أقطــار دقائق المضاد النانوي الهجين بلغـت 94.83 نانوميتر.

علمًا ان الدراسة اجريت تحت اشراف الاستاذ الدكتور علي عبدالكاظم جاسم من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور مهدي حسين محيل من كلية العلوم جامعة الكوفة والاستاذ المساعد الدكتور علي شهاب احمد من كلية التقنيات الاحيائية جامعة النهرين والاستاذ المساعد الدكتور علاء عبدالحسين كريم من كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة كربلاء.