رئيس قسم الحاسوب يقيم ورشة عمل حول النشر العالمي في جامعة العين

ضمن التعاون العلمي بين الجامعات العراقية أقام المدرس الدكتور حيدر عبدالامير مرهون رئيس قسم الحاسوب ورشة عمل في جامعة العين الطبية في محافظة ذي قار حول اساسيات النشر العلمي العالمي يوم الأربعاء 28/3/2018.

وقال الدكتور حيدر ان الورشة تناولت أهمية النشر العالمي على تسلسل الجامعة عالميا وبعض المعايير التي تسند عليها تلك التصنيفات والتي هي على علاقة وثيقة بالنشر ذي النوعية العالية وبمختلف المؤشرات المعتمدة في هذا الجانب. اذ تم التركيز بشكل اساسي على مؤشر Index SCOPUS و مؤشر ISI Index وكيفية تضمين المجلات تحت هذين المؤشرين.

واضاف انه تخلل الورشة كيفية حساب معاملات التأثير لكل مؤشر وكيفية رفع الباحثين لاسماء مؤسساتهم ومجاميعهم البحثية من خلال التعاون وفق آليات صحيحة ومدروسة.

وأوضح انه عرض خلال الورشة بعض أهم المصطلحات ومحركات البحث العلمية التي من خلالها يستطيع الباحث الاحاطة بآخر البحوث التي تصب في الاختصاصات المختلفة وعملية مواكبتها.

وبين ان الورشة اختتمت بعرض بعض الاحصائيات المهمة والتي من بينها عملية تقييم الموقع الإلكتروني للجامعات والذي يعتبر الواجهة الرئيسية التي يمكن من خلالها الوقوف على حالة الجامعة العلمية والتنظيمية وفتح باب النقاش العلمي الذي يعكس مدى تفاعل الحاضرين من الاكاديمين وتطلعهم لمستقبل علمي أفضل لهم ولجامعاتهم.

هذا وقد ثمن السيد رئيس جامعة العين الطبية في محافظة ذي قار الاستاذ الدكتور انيس عبد الوهاب النجار الجهود المبذولة من قبل الدكتور حيدر عبد الامير بتقديم كتاب شكر وتقدير ومشيدا باهمية هذا التعاون العلمي بين الجامعتين في المستقبل.