رئيس قسم علوم الكيمياء يشارك في اجتماع لجنة السلامة والأمن الكيميائي

شارك رئيس قسم الكيمياء الاستاذ المساعد الدكتور باقر عبدالزهرة جودة في اجتماع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول موضوع السلامة والامن الكيميائي في الجامعات العراقية في يوم الاربعاء 15/3/2017.

وأوضح انه تم مناقشة العديد من المواضيع خلال الاجتماع كان اهمها:

  • المناهج: تقوم دائرة البحث والتطوير بجمع مناهج السلامة والامن الكيميائي التي تدرس في الجامعات العراقية للدارسة الاولية وعرضها على الجانب الامريكي لغرض تقيمها ودعمها من ناحية التدريب والوسائل التعليمية والمصادر العلمية ذات العلاقة.
  • التدريب: اشراك العاملين في هذا المجال بدورات حول مناهج التعليم وكيفية استخدام اجهزة كشف المواد الكيميائية وطرق معالجة المخلفات الكيميائية والبايولوجية والتدريب على خطط الطواريء.
  • الاجهزة: يقوم الجانب الامريكي بتزويد معدات السلامة المختبرية واجهزة كشف المواد الكيميائية FTIR وكابينات خزن المواد الكيميائية وكابينات الزرع البايلوجي وحاويات نقل المواد الكيميائية ونظام التعرف على بطاقات التعريف وخزانات ذات اقفال لخزن المواد المحضورة وكاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة لمراقبة الدخول والخروج الى مخازن المواد الكيميائية واختام شارات الامن الكيميائي والبايلوجي والاقفال السرية الرقمية.
  • التخلص من المخلفات الكيميائية عن طريق توفير وحدات معالجة المياه ومحارق المخلفات البايولوجية واجهزة التعقيم البخاري.