كلية العلوم تقيم دورة السلامة والامن الكيميائي والبايولوجي والاشعاعي

اقامت كلية العلوم دورة السلامة والامن الكيميائي والبايولوجي والاشعاعي لطلبة الدراسات العليا للفترة 22-23/ 3 /2017م على قاعة المؤتمرات في الكلية.

حيث افتتحت الدورة بتلاوة لايات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على شهداء العراق تلتها كلمة السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور نورس محمد شهيد ثم محاضرة للاستاذ الدكتور عامر عبدالامير حول اثار الاخطار البايولوجية للاشعاع بعدها محاضرة للاستاذ المساعد الدكتور حسن جميل حول المخلفات البايولوجية تلتها محاضرة للاستاذ المساعد الدكتور ناجح هاشم حول المخلفات البايولوجية وتضمن منهاج اليوم الثاني محاضرة للاستاذ المساعد الدكتور باقر عبدالزهرة عنوانها كيف تعمل بامان داخل المختبر بعدها محاضرة للاستاذ المساعد الدكتور لمى مجيد حول المخاطر الكيميائية ثم محاضرة عملية في مختبرات الكلية كلا حسب اختصاصه.

وقال عميد الكلية في كلمته التي القاها في افتتاح الدورة ان كلية العلوم اهتمت بطلبة الدراسات العليا من عدة جوانب اهمها اقامت مؤتمرعلمي سنوي لطلبة الدرلسات العليا لعرض ابحاثهم ونتاجاتهم وكذلك اقامت ندوات علمية ودورات تدريبية هدفها تطوير مهارات طلبة الدراسات العليا.

واضاف ان اهمية هذه الدورة تكمن في تعريف الطالب على على ثلاث مبادئ رئيسية هي: سلامته وسلامة العاملين في المختبرات لانهم يتعاملون مع مواد خطرة، والحفاظ على البيئة ومكوناتها من مخلفات المواد التي يستخدمها، واستخدام المواد الاستخدام الامثل.

ودعا الى ضرورة المشاركة الفاعلة لطلبة الدراسات العليا في نشاطات ودورات الكلية المستقبلية.

وقال رئيس قسم الكيمياء الدكتور باقر عبدالزهرة ان كلية العلوم شرعت باقامت اول دورة في جامعة كربلاء لطلبة الدراسات العليا شارك فيها اكثر من 35 طالب ماجستير.

 واضاف ان الدورة تضمنت اقامت اختبار في نهاية الدورة لتقيم مدى استفادة المشاركين من المحاضرات النظرية والعملية التي اقيمت في المختبر وعلى ضوء ذلك منح المشاركين شهادات تؤيد اجتيازهم الدورة.