رسالة ماجستير في كلية العلوم حول تقدير تركيز بعض العناصر في ادرار العمال الحرفيين

ناقش طالب الماجستر مؤيد خضير حسن الأسدي من قسم علوم الكيمياء رسالته الموسومة “التقدير والتركيز المسبق للحديد والنحاس لعينات من أدرار العمال الحرفيين باستخدام الاستخلاص بنقطة الغيمة”  “Determination and Pre- Concentration of Iron and Copper in Urine of Occupational Workers Samples by Using Cloud Point Extraction” والتي جرت على قاعة المؤتمرات في كلية العلوم يوم الاثنين 27/11/2017م.

وقال الطالب ان رسالته تضمنت تقدير عنصري الحديد والنحاس في نماذج بايلوجية لعينات من اشخاص اصحاء يزاولون مهن وحرف مختلفة يتعرضون اثناء عملهم الى ابخرة مختلفة ويتعاملون بشكل مباشر مع مختلف العوارض الصناعية والتي تحتوي على الكثير من المركبات الكيميائية ونتيجة لعدم الاهتمام بمستلزمات الصحة والسلامة مما يؤدي الى تجمع تلك المركبات الكيميائية في اعضاء الجسم عن طريق الاستنشاق او من خلال الانتقال الى الفم مما يؤدي الى الاصابة بالكثير من الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي والكبد والكلية والرئة وان هذه الاعراض تظهر بعد تراكم تلك المركبات نتيجة التعرض لهذه المركبات الكيميائية لفترات طويلة.

وبين الطالب انه تم ايجاد طريقة مستحدثة  لتقدير عدد من تلك العناصر ذات التراكيز الواطئة في نماذج الادرار من خلال ايجاد طريقة جديدة للاستخلاص باستخدام طريقة الاستخلاص بنقطة الغيمة باستخدام بعض المركبات الصديقة للبيئة التي تصنف هذه الطريقة ضمن الكيمياء الخضراء ومن ثم التقدير باستخدام جهاز المطيافية وجهاز الامتصاص الذري اللهبي.

وخلصت نتائج الرسالة ان هناك زيادة في تراكيز تلك العناصر بالمقارنة مع التركيز الطبيعي حسب ما منشور في البحوث العالمية. لذا ينصح الباحث الجهات المعنية من وزارة البيئة ووزارة الصحة بالقيام بحملات تثقيفية حول كيفية الاهتمام بجوانب الصحة والسلامة المهنية وحث العاملين في المجالات الصناعية المختلفة على الالتزام والاهتمام بكافة مستلزمات الوقاية الصحية.

يذكر ان الدراسة اجريت تحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتور أحمد فاضل خضيرمن كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور مؤيد قاسم ياسين من كلية صدر العراق الجامعة والاستاذ المساعد الدكتور لمى مجيد احمد من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور محمد جاسم حسن من كلية العلوم الجامعة المستنصرية.