امتحان الكتروني في علوم الحاسوب

ضمن نشاطات قسم علوم الحاسوب للعام الدراسي الحالي اقيمت ورشة عمل تحت عنوان “التعليم الالكتروني” التي القاها الدكتور حيدر عبد الامير مرهون يومي 11 / 12 / 2017.

تم اجراء اول امتحان الكتروني في قسم علوم الحاسوب باستخدام نظام الـmoodle  بتاريخ 11 /12/2017م وتحديدا في مادة الشبكات للمرحلة الرابعة.

حيث بين الدكتور حيدر عبد الامير مرهون القائم على الامتحان انه رغم وجود بعض التحديات العلمية والتقنية ولكن اصرار الطلبة واسناد رئاسة القسم وعمادة الكلية ومساعدة الدكتور محسن حسن والاستاذ احمد فائق والاستاذ احمد حسين ساعدت في تذليل العقبات التي سرعان ما تحولت الى مميزات جديدة وافاق متفتحة للطلبة الاعزاء مما يزيد من رصيدهم العلمي والمعرفي وإضافة طابع متقدم لاستخدام التكنولوجيا في الحياة التعليمية.

واضاف الدكتور حيدر ان عملية الامتحان الالكتروني تبدأ بالتصميم الصحيح للاسئلة والتي يجب ان يكون هدفها اختبار معلومات الطالب ومهاراته العلمية وهذا التصميم يأتي من دراسة الاسس العلمية اللازمة لاختبار الطلبة في المادة المعينة باستخدام انواع مختلفة من الاسئلة والتي هي متوفرة بما يقارب 12 نوع يستخدمها الاستاذ حسب الحاجة الفعلية للامتحان.

واعرب الطالبة المشاركون في الامتحان عن فرحتهم وارتياحهم لاستخدام التقنيات الحديثة في الامتحان الذي سار بشكل انسيابي ودقيق، خاصة وان بعض المميزات كانت تميز هذه الطريقة عن طريقة الامتحانات التقليدية التي كانت يؤدونها لسنوات طويلة مثل اظهار النتائج بصورة فورية بعد الامتحان وامكانية مراجعة الاجوبة الصحيحة مباشرة لتاشير الاخطاء التي وقع بها الطالب وامكانية تلافيها مستقبلا وكذلك تمنوا ان يكون هناك توجه نحو زيادة الامتحانات التي تؤدى بصورة الكترونية في المستقبل.