ورشة عمل حول التعليم الالكتروني في علوم الحاسوب

ضمن نشاطات قسم علوم الحاسوب للعام الدراسي الحالي اقيمت ورشة عمل تحت عنوان
“التعليم الالكتروني” التي القاها الدكتور حيدر عبد الامير مرهون يومي 4 / 12 / 2017.

قال مرهون ان التعليم الالكتروني يجب ان يُبنى بالطرق الصحيحة والرصينة والعلمية والتي ستكون كفيلة بتحقيق غايته المرجوة منه وهي ايصال المعلومة للمتعلم وتحسين جودة التعلم. وأضاف ان لتحقيق هذا الهدف السامي اساليب وطرق قد تطورت خلال العقود والاعوام المتعاقبة وقد آن الاوان لاتخاذ خطوات علمية وعملية باتجاه التعليم الإلكتروني في العراق عامة وجامعة كربلاء المقدسة خاصة والقارئ للمستقبل يقرأ بشكل جيد ان التعليم الالكتروني سيكون جزء اساسي من العملية التعليمية ككل ومن هنا جاء التأكيد على ان يكون تصميم الكورسات التي ستكون داخلة في تجربة التعليم الالكتروني تصميما علميا صحيحا يتناسب مع الثورة الالكترونية التي تجتاح العالم.

واستعرض الدكتور خلال الورشة تجربته الشخصية مع طلاب المرحلة الرابعة التي تم تطبيق جزء من مفاهيم التعليم الالكتروني في مادة شبكات الحاسوب للمرحلة الرابعة في قسم الحاسوب منذ بداية الكورس الدراسي الحالي والتفاعل الكبير من قبل الطلبة الذين اعربوا عن ارتياحهم لادخال التكنولوجيا الحديثة في اساليب التعلم.

علما ان محتوى نظام التعليم الالكتروني يحتوي على المادة العلمية والوسائل الساندة للفهم بالاضافة الى فتح باب النقاش العلمي والعمل بمفهوم التعلم الذاتي بين الطلبة ومشاركة الافكار والمعلومات وكذلك اشغال الطلبة بما يسمى بالاسئلة التعليمية المفتوحة لغرض تحريك جانب الفضول العلمي لدى الطلبة. وختم الدكتور حيدر عبد الامير حديثه قائلا ان كل شئ في تطور والتعليم الإلكتروني له حصة الاسد في قادم الايام وسيحدث تغيير في مستوى التعليم اذا ما طبق وفق المفاهيم والاسس العلمية الصحيحة.