You are currently viewing خصائص الحالات المنخفضة لنظائر السلينيوم ((78-80 والكريبتون (80-82)  في رسالة ماجستير في كلية العلوم

خصائص الحالات المنخفضة لنظائر السلينيوم ((78-80 والكريبتون (80-82) في رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقش طالب الماجستير وسام ناصر حسين من قسم علوم الفيزياء رسالته الموسومة
“وصف خصائص الحالات المنخفضة لنظائر السلينيوم ((78-80 والكريبتون (80-82) الزوجية-الزوجية باستعمال انموذج البوزونات المتفاعل” والتي جرت على القاعة الكبرى في كلية العلوم يوم الخميس 29/11/2018م.

وقال الباحث انه قام بدراسة مستويات الطاقة ذات التناظر الموجب والانتقالات الكهرومغناطيسية لنظائر عنصري السلينيوم و الكريبتون الزوجية-الزوجية ذات عدد النيترونات n=44,46 في اطار انموذج البوزونات المتفاعل الاول ((IBM-1 باستخدام البرنامجين PHINT و  FBEM .

وأضاف ان تم تحديد التناظر الديناميكي للنظائر الزوجية- زوجية بالاعتماد على نسب الطاقات العملية E8+1 /E2+1 وE6+1 /E2+1  وE2+1/ E4+1 وكانت القيم النظرية متفقة معها. وقد تم حساب مستويات الطاقة لحزم الطاقة الارضية وكاما وبيتا ((gr- وقورنت مع القيم العملية وكانت متوافقة معها. كما تم التنبؤ بعدد من مستويات الطاقة الجديدة للنوى الزوجية-الزوجية قيد الدراسة وكذلك تم تأكيد بعض مستويات الطاقة الغير المؤكدة عمليا .

وأوضح ان قام بحساب احتمالية الانتقالات الكهربائية رباعية القطب المختزلة B(E2) واحتمالية الانتقالات المغناطسية ثنائية القطب المختزلة B(M1) لهذه النظائر ومقارنتها مع القيم العملية وقد وجد ان هناك توافق الى حد ما. وتم حساب نسب الخلط للنوى الزوجية-الزوجية ومقارنة النتائج مع القيم النظرية المتاحة حيث وجد ان هناك توافق نوعا ما . بالإضافة الى حساب نسب الخلط ومقارنتها مع القيم العملية المتوافرة لها.

ومن هذه الحسابات توصل الباحث الى تحديد شكل نظائر السلينيوم والكريبتون الزوجية-الزوجية والتي تمتلك التحديد كاما غير  المستقر(g-unstable) او  .O(6)