تقييم العلاقة بين مستوى بعض المعايير المناعية والكيموحيوية ومضادات الاكسدة الكلية لمرضى الثلاسيميا في رسالة ماجستير في كلية العلوم

تقييم العلاقة بين مستوى بعض المعايير المناعية والكيموحيوية ومضادات الاكسدة الكلية لمرضى الثلاسيميا في رسالة ماجستير في كلية العلوم

تم مناقشة طالبة الماجستير رسل مالك محمد من قسم علوم الحياة رسالتها الموسومة
“علاقة نظام الاكسدة ومضاداتها مع بعض المعايير المناعية لمرضى الثلاسيميا في محافظة كربلاء” والتي جرت على القاعة المؤتمرات في كلية العلوم يوم الخميس 31/1/2019م.

وقالت الباحثة ان الثلاسيميا من الامراض الوراثية والذي يحدث بسبب فقدان او نقص في سلاسل الكلوبين الفا او بيتا وبسبب فقر الدم الانحلالي الذي يؤدي الى الوفاة اذا لم يتم معالجته. اذ هدفت هذه الدراسة تقييم العلاقة بين مستوى بعض المعايير المناعية والكيموحيوية ومضادات الاكسدة الكلية مع شدة المرض لمرضى الثلاسيميا الفا وبيتا.

واوضحت ان هذه الدراسة اجريت خلال الفترة من تشرين الثاني 2017 إلى شباط 2018 حيث قامت بجمع عينات مرضى الثلاسيميا فبل عملية نقل الدم من مركز الثلاسيميا في مستشفى كربلاء التعليمي للأطفال. وقد شملت الدراسة 80 شخصًا تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجاميع: حيث تضمنت المجموعة الأولى 48 مريضاً من مرضى الثلاسيميا نوع بيتا ، في حين ضمت المجموعة الثانية 22 مريضاً من مرضى الثلاسيميا نوع ألفا ، اما ​​المجموعة الثالثة فهي السيطرة حيث شملت 10 من الافراد الاصحاء وتراوحت اعمارهم بين (10-20) سنة.

وبينت ان نتائج الدراسة وجود زيادة غير معنوية (p˃0.05) في المعايير TGF-β1 وMDA  في المرضى مقارنة مع السيطرة، وكذلك لوحظ وجود زيادة غير معنوية (p˃0.05) في الفيريتين في المرضى مقارنة مع السيطرة، لكن تبين وجود انخفاض غير معنوي (p˃0.05) في عدد خلايا الدم البيض والصفائح الدموية في مرضى الثلاسيميا نوع ألفا مقارنة مع الافراد الاصحاء، كذلك وجد انخفاض غير معنوي (p˃0.05) في مضادات الاكسدة الكلية TAO لكلا النوعين من المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود زيادة غير معنوية (p˃0.05) في عدد خلايا الدم البيض في مرضى ثلاسيميا نوع بيتا، في حين وجدت زيادة معنوية (P≤0.05) في معدل الصفائح الدموية وتركيز IL-23 وزيادة معنوية عالية (P≤0.01) في تركيز الفرتين في مرضى ثلاسيميا نوع بيتا، اما مرضى ثلاسيميا نوع الفا فقد تبين وجود زيادة معنوية عالية (P≤0.01) في تركيز IL-23 مقارنة مع الاسوياء. وأوضحت النتائج وجود انخفاض معنوي كبير (P≤0.01) في مستوى خضاب الدم Hb في مرضى الثلاسيميا مقارنة مع الاسوياء. كما بينت نتائج الدراسة وجود زيادة معنوية كبيرة (p≤0.01) في مستوى ناقلة أمين الألانين ALT و زيادة معنوية (p≤0.05) في انزيم ناقلة الاسبارتيت (AST) لمرضى الثلاسيمي نوع بيتا مقارنة مع الاسوياء، في حين كانت هناك زيادة غير معنوية (p˃0.05) في مستويات تلك الانزيمات في مرضى الثلاسيميا نوع الفا مقارنة مع الاسوياء. اذ أوضحت نتائج الارتباط في مرضى الثلاسيميا نوع ألفا الى عدم وجود ارتباط غير معنوي بين IL-23 مع الفريتين وHb  و PLT و ALT و AST. و وجود علاقة ارتباطية غير معنوية مع WBC. كما لوحظ عدم وجود علاقة ارتباطية غير معنوية بين TGF-β1 مع ferritin و Hb و  AST. و وجود علاقة غير معنوية معWBC  و PLT و ALT ؛ كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود علاقة غير معنوية بين TAO مع ferritin و PLT و ALT و AST. وكذلك وجود علاقة غير معنويه معHb  و WBC ، بالإضافة إلى أنه لوحظ عدم وجود ارتباط غير معنوي بين MDA مع PLT ، و وجود ارتباط غير معنوي مع ferritin  و Hb و WBC و AST. و وجود ارتباط معنوي مع ALT. وقد دلّت نتائج الارتباط لمرضى الثلاسيميا نوع بيتا عدم وجود علاقة غير معنوية بين IL-23 مع الفريتين و PLT ، و وجود علاقة غير معنوية مع Hb و WBC و ALT و AST. كان انه ليس هناك ارتباط بين TGF-β1 مع ferritin و Hb و PLT و AST ؛ وكذلك وجود ارتباط غير معنوي مع و ALT وWBC كما لوحظ عدم وجود ارتباط غير معنوي بين TAO مع ferritin و PLT و ALT و AST ، بينما هناك علاقة غير معنوية مع Hb و WBC . بالإضافة إلى ان الدراسة أظهرت عدم وجود علاقة غير معنوية بين MDA مع Hb و WBC و PLT. و وجود علاقة غير معنوية مع ferritin  و ALT و AST.

        علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف مشترك من الاستاذ الدكتور وفاء صادق محسن من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور محمد طلعت عباس من كلية الطب جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور علاء جواد حسن من كلية العلوم جامعة بابل والاستاذ الدكتور حيدر هاشم محمد علي من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور سالم حسين حسن من المعهد التقني في كربلاء جامعة الفرات الاوسط.