You are currently viewing توصيات المؤتمر العلمي السابع لكلية العلوم

توصيات المؤتمر العلمي السابع لكلية العلوم

عقدت الجلسة الختامية لمؤتمر كلية العلوم العلمي الدولي السابع للعلوم التطبيقية والتكنولوجية يوم الخميس 28/ 3 / 2019 برئاسة الاستاذ الدكتور عامر عبدالامير ومقررية الاستاذ الدكتور علاء فراك وخرجت بالتوصيات التالية:

1 – توجيه البحوث نحو الطاقة المتجددة.

2- توجيه البحوث في مجال ثورة المعلومات الالكترونية.

3- توجيه البحوث نحو ابحاث البيئة والتلوث البيئي والصحة العامة.

4- استخدام البرامج الالكترونية لإدارة المؤتمرات في الجامعات العراقية كما في النموذج المستخدم في هذا المؤتمر في كلية العلوم – جامعة كربلاء .

5- الاستفادة من التقنيات الحديثة المستخدمة في تقوية الالياف البلاستيكية.

6- الاستفادة من النتائج البحثية في مجال المواد المصنعة في الخلايا الشمسية وكذلك البحوث المتعلقة بالرياح في مجال الطاقة النظيفة وعدم الاعتماد على مصادر الطاقة الاحفورية.

7- الاستفادة من تطبيقات البحيرات الشمسية في توفير الحرارة في فصل الشتاء.

8- اخضاع الاغذية المستوردة الى الفحص حيث وجد من خلال البحوث المقدمة للمؤتمر انها تحتوي على مواد مشعة.

9- استخدام تقنيات متطورة للأقمار الصناعية لدراسة الغطاء النباتي في العراق خصوصا بعد كمية الامطار الكبيرة المتساقطة خلال السنتين الاخيرتين.

10- الاستفادة من بعض المركبات الموجودة طبيعيا ً في بعض النباتات وخلطها مع معاجين الاسنان للوقاية في تسوس الاسنان .

11- توجيه البحوث لتوظيف الثروة النباتية والاعشاب الطبية في المجالات الطبية والصناعية.

12-  تشجير او زراعة حافات الانهار ببعض النباتات الطبية ذات القابلية التكاثرية العالية وذات التأثيرات الايجابية فضلا ًعن قابليتها للعمل كمضادات للتلوث المائي .

13 – تشجيع الجامعات العراقية على دعوة عدد اكبر من الباحثين الدوليين لان ذلك يؤدي الى فتح آفاق التعاون بينهم وبالتالي تأسيس مجاميع بحثية مشتركة.

14 – اقامة مؤتمرات مشتركة بين الجامعات العراقية والجامعات العالمية من خلال مذكرات التفاهم او التعاون حيث يعقد هذا المؤتمر مرة في الجامعات العراقية ومرة في الجامعات العالمية الأخرى.