تحديد مستويات العناصر الثقيلة في مياه ورواسب واسماك هور الدلمج في العراق في رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقشت طالبة الماجستير هبة صادق عبدالعظيم من قسم علوم الكيمياء رسالتها الموسومة
“تحديد مستويات العناصر الثقيلة الزرنيخ والكادميوم والرصاص في مياه ورواسب واسماك هور الدلمج- العراق” والتي جرت على قاعة المؤتمرات في كلية العلوم يوم الثلاثاء 18/6/2019م.

وقالت الباحثة انها درست مستويات العناصر الثقيلة (الزرنيخ, الرصاص ,والكادميوم) في بيئة الاهوار (الماء والرواسب والاسماك) حيث جمعت نماذج من منطقة الدراسة وهي هور الدلمج والتي يمكن اعتبارها منطقة واعدة جدا لموارد الطاقة والسياحة والانشطة الزراعية والصناعية. حيث قامت بقياس تراكيز هذه العناصر بواسطة البلازما المقترنة بالحث مطيافية الانبعاث الذري
( inductively coupled plasma atomic emission spectrometry (ICP-AES)). وهي تقنية عالية الدقة للكشف عن ادنى المستويات.

وبينت انها وجدت ان اغلب المستويات كانت اعلى من الحدود المسموحة في مياه الشرب والري الموصى بها من منظمة الصحة العالميةThe Word Health Organization ( (WHOوالمحددات العراقية. كما اظهر التحليل المتعدد لهذه العناصر تم ترتيبه بالشكل الاتي :-

As (65.252 ± 7.519) > Pb (37.900 ± 5.727) > Cd (1.910 ± 0.361) في الرواسب و Pb (0.117 ± 0.048) > (0.115 ± 0.062 ) As > (5.101± 1.455) Cd في الاسماك (الخياشيم) و As > (0.020 ± 0.012) Pb > (0.860 ± 0.566) Cd ( ND) ) في الاسماك (العضلات).

وكانت النتائج مشابهه للمياه السطحية لهور الدلمج. وان هذه التراكيز العالية في المياه لها تأثير ملحوظ في ارتفاع مستوياتها في الرواسب والاسماك.

وهذه النتائج جعلت من منطقة الدراسة ان تكون منطقة كعلامة حيوية للتلوث البيولوجي او التلوث الحيوي من خلال دراسة التراكيز العناصر في كل من المياه والرواسب والأسماك.

        علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف مشترك من قبل الاستاذ المساعد الدكتور باقر عبدالزهرة جودة من كلية العلوم جامعة كربلاء ورئيس الباحثين ميثم عبدالله سلطان من وزارة العلوم والتكنولوجيا وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور ساهر عبدالرضا علي من كلية العلوم جامعة ذي قار والاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال البياتي من كلية العلوم جامعة بغداد والاستاذ المساعد الدكتور ساجد حسن كزار من كلية العلوم جامعة كربلاء.