تحضير مشتقات حلقية غير متجانسة ودراسة صفاتها نظريا باستخدام نظرية الدالة الوظيفية للكثافة في رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقش طالب الماجستير هيثم فاضل عبدالحسن من قسم علوم الكيمياء رسالته الموسومة
“تحضير مشتقات حلقية غير متجانسة ودراسة صفاتها نظريا باستخدام نظرية الدالة الوظيفية للكثافة”والتي جرت على قاعة المؤتمرات في كلية العلوم يوم الاثنين 17/6/2019م.

وقال الباحث ان الدراسة تتعلق بتوليف وتوصيف ودراسة الهندسة الجزيئية الهيكلية والترددات الاهتزازية (FT-IR) ، لمشتقات . 1,3-Diaza-adamantane-6-ones تتضمن السلسة adamantan (N), 1,3-diazaadamantan (P), 1,3-diazaadamantan-6-one (O), 5-Benzyl-1,3-diazaadamantan-6-one(A),5-(4-Hydroxybenzyl)-1,3-diazaadamantan-6-one (B),5-(4-Methoxybenzyl)-1,3-diazaadam antan-6-one (C), and 5-(4-Hydroxy-3-methoxybenzyl)-1,3-diazaadamantan-6-one (D) والتي تم تحضيرها والتحقق منها وتشخيصها باستخدام الطرق النظرية. وان المركبات المخلقة شخصت بنجاح باستخدام 1H-NMR, FT-IR, and MS. حيث أجريت حسابات ميكانيك الكم على التركيب الجزيئي الأمثل بواسطة
DFT / B3LYP عند قاعدة اساس 6-31G بالإضافة إلى دراسة الطاقات المدارية الجزيئية، أعلى المدارات الجزيئية المشغولة (HOMOs) ، أقل المدارات الجزيئية غير المشغولة (LUMOs) ، والخصائص الإلكترونية للجزيئات ذات العنوان نظريًا باستخدام الطريقة الحسابية. اذ تم الحصول على تخصيصات الموجات الاهتزازية المحسوبة باستخدام النظرية B3LYP / 6-31G. وتحديد المساهمات في المدارات الجزيئية للأدمانتان ، ومجموعات الفينيل البديلة في المركبات.

وبين ان النتائج المحسوبة في تطابق ممتاز مع تلك التي تم الحصول عليها من البيانات التجريبية. الانتقال من N إلى D ، وقيم LUMO والطاقة الإجمالية آخذة في التناقص، في حين أن قيم HOMO آخذة في الازدياد. وهذه النتائج مدعومة بتناقص قيم Egap. تتناقص قيم IP ، بينما تتزايدEA. يشير هذا إلى إمكانات هذه المواد للعديد من التطبيقات مثل مثبطات التآكل.

        علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف مشترك من قبل الاستاذ المساعد الدكتور رحمن طعمة هيول والمدرس الدكتور احمد هادي عبدالامير من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور زيد حسن عبود من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور اسامة علي محسن من كلية العلوم جامعة ميسان والاستاذ المساعد الدكتور عادل معلا ضمد من كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة البصرة.