استحداث دراسة الدكتوراه في قسم علوم الحياة

حصلت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على استحداث دراسة الدكتورا في قسم علوم الحياة في كلية العلوم للعام الدراسي القادم 2020-2021 بعد استكمال كافة متطلبات فتح الدراسة في القسم من قبل عمادة كلية العلوم وأساتيذ منتسبي القسم.

وقال عميد كلية العلوم الدكتور جاسم حنون هاشم ان افتتاح دراسة الدكتوراه بتخصص علوم الحياة بكليتنا يعد انجازا يضاف الى انجازات الكلية العديدة، اذ سترفد هذه الدراسة كوادر تحمل شهادة الدكتوراه بتخصص علوم الحياة لمؤسسات التعليم العالي بجامعتنا والجامعات الاخرى

وقال رئيس قسم علوم الحياة الدكتور خالد علي حسين ان القسم تأسس عام 2001 ومنذ تأسيسه توسع  بأعداد منتسبيه ومختبراته وسعى لافتتاح الدراسات العليا مبتدئًا بالدبلوم العالي ومن ثم الماجستير حيث ازداد عدد الطلبة المقبولين في الدراسات العليا فضلا عن ارتفاع عدد الطلبة المقبولين في الدراسة الاولية (الصباحية والمسائية).

وأضاف ان القسم يضم حاليا قرابة 45 طالبا وطالبة في الدراسات العليا (الماجستير) ما بين مرحلة البحث والسنة التحضيرية. وتميزت الدراسات العليا في القسم باتباع المنهج العلمي الرصين في وضع الخطط البحثية وتزويد الطلبة بكل ما هو جديد في مجال الاحياء المجهرية والبيئة وعلوم الحيوان والنبات ونقل هذه البحوث العلمية الى مجال التطبيق والتعاون البحثي مع تشكيلات وزارتي الصحة والزراعة.

وبين ان استحداث دراسة الدكتوراه في قسم علوم الحياة جاءت بعد توفر كافة الشروط اللازمة لفتح هذه المرحلة الدراسية في القسم وبالتالي أصبح القسم قادراً على تخريج اعداد من حملة شهادة الدكتوراه لرفد الجامعات بالكفاءات العلمية الاكاديمية وكذلك اعتماد مشاريع بحثية متطورة في تخصصات علوم الحياة المختلفة والتي تحتاجها مدينة كربلاء والبلد في الوقت الحاضر.