You are currently viewing دراسة الخواص البصرية الخطية واللاخطية لمتراكبات الذهب النانوية  في رسالة ماجستير في كلية العلوم

دراسة الخواص البصرية الخطية واللاخطية لمتراكبات الذهب النانوية في رسالة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت في كلية العلوم رسالة طالب الماجستير نور زيد عبدالعزيز من قسم علوم الفيزياء الموسومة
استقصاء الخواص البصرية الخطية واللاخطية لمتراكبات الذهب النانوية المحضرة

والتي جرت على القاعة الكبرى يوم الخميس 24/9/2020م.

وقالت الباحثة ان جزيئات الذهب النانوية الغروانية مرغوبًا فيها في التطبيقات لعديد من المجالات كالفيزياء، والكيمياء، فضلًا عن التكنولوجيا الحيوية، بسبب خصائصها الفيزيائية والكيميائية الخاصة. وإنّ هناك العديد من الطرائق المختلفة لتصنيع جزيئات الذهب النانوية.

وأضافت انها قامت باعداد عينات الدراسة بشكلين:                 الأولى: إنتاج جسيمات نانوية من الذهب الغرواني بأحجام مختلفة، بطريقة الاختزال الكيميائي من مركب كلوريد الذهب الذي يحتوي على محلول مائي بطريقة Turkevich. ودرست خصائص العينات المحضرة وتشكلها من خلال العديد من الاختبارات التجريبية مثل: حيود الأشعة السينية، والمجهر الالكتروني الماسح (SEM)، ومجهر القوة الذرية (AFM)، والمجهر الالكتروني النافذ TEM)). فأظهرت الفحوصات إن كل العينات المحضرة (AuNPs) لها بنية بلورية مكعبة متمركز الاوجه (FCC).  و بين المقطع العرضي للصور بجهاز SEM إن تكوين الجسيمات النانوية الذهبية متجانسة. وحدد تحليل AFM الحجم الحبيبي للعينات المعدة من الجسيمات النانوية الذهبية المائية. وعرض اختبار TEM شكلًا كرويًا للجسيمات النانوية الذهبية وانتشارًا جيدًا لها. وباستخدام المسح الأحادي Z-scan ، فإن الخصائص البصرية غير الخطية مثل معامل الامتصاص اللاخطي ومعامل الانكسار اللاخطي للعينات المعدة قد تم حسابها من خلال الجسيمات النانوية الذهبية المائية.والثانية: فهو تحضير متراكب نانوي من بوليمر راتنجات الايبوكسي مع جزيئات الذهب النانوية بواسطة جهاز spin coater وبسمك مختلف. واستعمال طريقتين لحساب الخواص البصرية غير الخطية لمتراكب النانو مثل معامل الامتصاص اللاخطي، ومعامل  الانكسار اللاخطي هما: حيود نماذج الحلقات D-scan واحادي الحزمة Z-scan . واوضحت انه في كلتا التقنيتين استعملت التوليد التوافقي الثاني من ليزر Nd:YAG بطول موجي (532) نانومتر. ومن خلال بيانات المسح الضوئي ذات الفتحة المغلقة، فقد عرضت عينات المتراكب النانوي معامل الانكسار اللاخطي موجبًا في بعض العينات، وسالبًا  في عينات أخرى. وهو ما يعني ان سلوك هذه العينات هو مشابه لعمل التركيز الذاتي وعدم التركيز الذاتي  لعدسة.  وفي هذه الحالات فإن مقدار معامل الانكسار اللاخطي (n2) وجد بمقدار حوالي (   -1210(cm2/w . وأظهرت بيانات المسح الضوئي ذات الفتحة المفتوحة امتصاصًا مشبعًا لمعامل الامتصاص اللاخطي وكان مقدار معامل الامتصاص اللاخطي حوالي  ( cm/w 10-7). ومن خلال طريقة المسح الضوئي Z-scan، وجد انه مع زيادة سمك العينة يقل كل من معامل الامتصاص اللاخطي، ومعامل الانكسار اللاخطي، ومعامل الامتصاص الخطي. كما استعملت طريقة D-scan لقياس معامل الانكسار اللاخطي(n2) ، والتغيير في معامل الانكسار اللاخطي Δn)). حيث أشارت النتائج إلى إن عدد الحلقات يزداد مع زيادة طاقة الليزر الداخلة، في حين يقل ​​معامل الانكسار اللاخطي (n2) والتغير في معامل الانكسار اللاخطي (Δn) من خلال زيادة سمك العينة.         واستنتجت إن هذه العينات يمكن عدّها مرشحًا ممتازًا يمكن استخدامها بمجال المحدِّدات البصرية. بعد اختبار قدرتها على التحديد البصري لعينات المتراكب النانوي.

يذكر ان الدراسة قد اجريت تحت اشراف مشترك من قبل الاستاذ الدكتور رجاء عبدالامير مدلول من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ الدكتور علي هادي عبدالمنعم من الجامعة التكنلوجية وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور فاضل خدام فليفل من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ الدكتور سمير حسن هادي من كلية التربية جامعة بابل والاستاذ المساعد الدكتور ازهر عبدالزهرة رحيم من جامعة كربلاء كلية العلوم.