You are currently viewing تقييم فعالية المستخلص المائي للصمغ العربي على العزلات الممرضة للمسالك البولية  في رسالة ماجستير في كلية العلوم

تقييم فعالية المستخلص المائي للصمغ العربي على العزلات الممرضة للمسالك البولية في رسالة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت في كلية العلوم رسالة طالبة الماجستير نبأ كاظم حسين من قسم علوم الحياة الموسومة
التقييم في المختبر وفي الجسم الحي للفعالية المضادة للبكتريا والالتهابات للمستخلص المائي للصمغ العربي على العزلات الممرضة للمسالك البوليةوالتي جرت على القاعة الكبرى يوم الخميس 26/11/2020م.

وقالت الباحثة ان الدراسة الحالية اجريت لغرض عزل وتشخيص البكتريا الممرضة المسؤولة عن التهاب المجاري البولية لدى المرضى المراجعين لمستشفى الحسين التعليمي في محافظة كربلاء. وتحديد الفعالية البايولوجية للمستخلص المائي للصمغ العربي ضد العزلات البكتيرية الاكثر شيوعا في المختبر والجسم الحي.

وأضافت انها قامت بجمع عينات الدم والادرار من 60 مريض تتراوح اعمارهم من 25-80 سنة، وزراعة عينات الادرار على وسط عام واختياري لتشخيص البكتريا النامية بايوكيميائيا باستخدام ال Api kit ونظام الفايتك. وتقسيم عينات الدم الى جزئين: الاول لفصل عينات المصل التي نقلت بحذر الى انابيب  eppendrofs وحفظت مباشرة بدرجة -20°C حتى الاستخدام في التحاليل اللاحقة لتقدير تركيزIL-6  و IL-8 والثاني وضع في انابيب EDTA  ومزج برفق لقياس الصورة الكاملة للدم.

واظهرت النتائج ان نسبة الاصابة في النساء اعلى من الرجال حيث ان معدل الاصابة في النساء كان (56.6%) بينما في الرجال كان (43.3%). وان اعلى نسبة اصابة كانت في الفئة العمرية 51-60 سنة بينما اقل معدل اصابة كان في الفئة العمرية 31-40 سنة.

واستنتجت الباحثة من النتائج ان المستخلص المائي للصمغ العربي ربما يعمل كمضاد للالتهابات في الجسم الحي وكعامل مضاد بكتيري يستخدم ضد الممرضات. كما ان بكتريا E.coli و S.aureus هما اكثر الممرضات شيوعا عند البالغين المصابين بعدوى المسالك البولية. وان المستخلص المائي للصمغ العربي يمتلك فعالية مضادة للبكتريا في المختبر ضد اكثر البكتريا شيوعا في عدوى المسالك البولية. بينما في الجسم الحي فان التركيز العالي للمستخلص المائي للصمغ العربي يساعد بشكل طبيعي الحيوانات المختبرية في اعاقة العدوى البكتيرية من خلال فعاليته في تخفيض مستوى IL-6  في مصل الفئران.

وأوصت الباحثة ان هناك حاجة لإجراء بحوث اضافية على تنقية المواد الفعالة في مستخلصات الصمغ العربي. وتقييم دور الخلط بين مستخلص الصمغ العربي والمضادات الحيوية في تقليل التأثيرات الجانبية لاستخدام المضادات الحيوية لوحدها من خلال تقليل جرعة هذه المضادات الحيوية المستخدمة في علاج العدوى.

يذكر ان الدراسة قد اجريت تحت اشراف مشترك من قبل الاستاذ الدكتور وفاء صادق محسن والاستاذ الدكتور عبدعون هاشم علوان من كلية العلوم جامعة كربلاء. وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور سريعة مسير كاطع من كلية العلوم جامعة واسط والاستاذ الدكتور حسنين خليل شريف من كلية علوم البنات جامعة بابل والاستاذ المساعد الدكتور خالد علي حسين من كلية العلوم جامعة كربلاء.