You are currently viewing تأثير بكتريا البروبيوتك على صحة أسماك الكارب في رسالة ماجستير في كلية العلوم

تأثير بكتريا البروبيوتك على صحة أسماك الكارب في رسالة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت في كلية العلوم رسالة طالبة الماجستير دعاء علي بعيوي من قسم علوم الحياة الموسومة Effect of Bacillus subtilis on microbial community growth performance and some haemato-immunological parameters of common carp (Cyprinus carpio) والتي جرت على القاعة الكبرى في الكلية يوم الاثنين 1/2/2020م.

وقالت الباحثة ان الدراسة الحالية هدفت لبيان تأثير بكتريا البروبيوتك على صحة أسماك الكارب من خلال دراسة تأثيرها على المجتمع المايكروبي في أمعاء الاسماك. وكذلك دراسة مؤشرات الدم وعوامل النمو وبعض المعايير المناعية.

وأضافت الطالبة انه تم توزيع الاسماك لمجموعتين الاولى هي مجموعة المعاملة اذ تم تغذية الاسماك بعليقة تحتوي على بكتريا Bacillus subtilis والثانية مجموعة السيطرة وتم تغذيتها بالعليقة فقط لمدة ست أسابيع وبعد ذلك تم دراسة صحة الاسماك اذ تبين ان هذه البكتريا لها القدرة في منافسة البكتريا الممرضة في الاسماك وإزالتها تماما وكذلك تعزيز الدور المناعي للأسماك من خلال رفع مستويات الجينات المناعية من نوع inflammatory genes وكذلك خفض مستويات anti-inflammatory genes.

كما اوصت الدراسة بمواصلة هذا النوع من الدراسات لتعزيز الثروة الحيوانية للبلد وكذلك ارشاد الجهات ذات العلاقة باعتماد علائق خالية من البروتينات الصناعية والمضادات الحياتية التي قد ينتقل تأثيرها للمستهلك وبتالي التأثير على صحته بشكل او بآخر.