You are currently viewing استراتيجيات التعلم الإلكترونية الحديثة في التعليم في حلقة نقاشية في قسم علوم الحياة

استراتيجيات التعلم الإلكترونية الحديثة في التعليم في حلقة نقاشية في قسم علوم الحياة

ضمن البرنامج العلمي لهذا العام الدراسي لقسم علوم الحياة. ألقى الاستاذ الدكتور بلقيس هادي هاشم محاضرة علمية في حلقة نقاشية حملت عنوان “استراتيجيات التعلم الإلكترونية الحديثة في  التعليم” يوم الثلاثاء 16/2/2021 وعلى غرفة رئاسة القسم والتي حضرها عدد من اساتيذ القسم.

أوضحت الدكتورة ان التعليم الإلكتروني يتلخص بانه وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين او الكلاسيك او التقليد إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، وهو يجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها.

وأضافت ان التعليم الإلكتروني يعتبر أحد هذهِ الأنماط المتطورة لما يسمى بالتعلم عن بعد عامة، والتعليم المعتمد على الحاسوب خاصة. حيث يعتمد التعليم الإلكتروني أساسا على الحاسوب والشبكات في نقل المعارف والمهارات. وتضم تطبيقاته التعلم عبر الويب والتعلم بالحاسوب وغرف التدريس الافتراضية والتعاون الرقمي. ويتم تقديم محتوى الدروس عبر الإنترنت والفيديوهات والأقراص المدمجة وكذلك يتم الرد على جميع الأسئلة وإرسال الاختبارات والأبحاث من خلال البرامجيات أو الايميل.

وبيّنت ان التعليم الإلكتروني يعد احدى استراتيجيات التعليم المدمج في الجامعات والمعاهد، وان إدخال التكنولوجيا الجديدة لعملية التعليم والتعلم هي التي قدمت التعلم المدمج للأضواء ويعد هذا النوع من التعليم شكلا من أشكال الفنون التي يلجأ إليها المعلم للجمع بين المصادر والأنشطة المختلفة في نطاق بيئات التعلم التي تمكن المتعلم من التفاعل وبناء الأفكار.