You are currently viewing تحضير وتشخيص  معقدات تحتوي على مجموعة البيتا-لاكتام مع بعض العناصر الانتقالية ودراسة فعاليتها البيولوجية ضد البكتيريا المرضية

تحضير وتشخيص معقدات تحتوي على مجموعة البيتا-لاكتام مع بعض العناصر الانتقالية ودراسة فعاليتها البيولوجية ضد البكتيريا المرضية

نوقشت في قسم علوم الكيمياء/ كلية العلوم/جامعة كربلاء رسالة طالبة الماجستير أبتسام محمد علي  الموسومة:

Preparation and Characterization of Complexes Containing Beta-lactam Group with Some Transitional Elements and study their Biological “Activity against pathogenic bacteria

وبين المشرفين على الرسالة ا. د. وفاء صادق الوزني و ا. د. محمد حامد سعيد ان نتائج الدراسة اضهرت وبشكل واضح  ان بعض المعقدات المحضرة كانت ذات فعالية تثبيطيه واضحة ومضادة للضراوة الجرثومية الشيئ الذي يفتح الافق لإيجاد بدائل عن المضادات الحيوية التقليدية شائعة الاستعمال في علاج الأمراض والتقرحات الجرثومية التي طورت تلك الجراثيم مؤخرا مقاومة عالية ضدها…

وقد حصلت الباحثة على تقدير امتياز عن رسالتها التي كانت تحت اشراف مشترك من قبل ا. د. وفاء صادق الوزني من كلية العلوم جامعة كربلاء وا. د. محمد حامد سعيد من كلية العلوم للبنات جامعة بابل وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من ا. د. حيدر حميد محسن الحميداوي  من كلية العلوم جامعة كربلاء( رئيسا) وا. م. د. خالد عبدالكريم محمد من كلية العلوم  جامعة بغداد ( عضوا) وا. م. د. طارق حسين مغير من كلية الطب جامعة بابل( عضوا).