You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول تاثير المستخلص المائي للصمغ العربي على ضراوة بكتريا الزوائف الزنجارية المعزولة محلياً

جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول تاثير المستخلص المائي للصمغ العربي على ضراوة بكتريا الزوائف الزنجارية المعزولة محلياً

ناقشت كلية العلوم رسالة الماجستير الموسومة:

(تاثير المستخلص المائي للصمغ العربي على ضراوة بكتريا الزوائف الزنجارية المعزولة محلياً)

والتي تقدم بها الطالب عادل حازم عبيد باشراف كل من الاستاذ الدكتور بلقيس هادي هاشم والاستاذ المساعد الدكتور بلقيس عبد علي عبد عون.
تهدف الرسالة الى استخدام الصمغ العربي كمادة طبيعية صديقة للبيئة في تنشيطها وايجاد البدائل الاكثر فعالية ضد البكتريا باقل ضرر على المرضى عن طريق اختبار الحساسية التضادية للبكتريا.

من ابرز الاستنتاجات التي توصل اليها البحث هي ان بكتريا الزوائف من اكثر مسببات الامراض كما ان مستخلص الصمغ العربي يمتلك نشاطاً مضاداً للبكاريا اضافة الى ان الهزلات المكونة للغشاء الحياتي القوي اظهرت مقاومة عالية بنسبة 100% عكس الغشاء الحياتي الضعيف.

كما اوصت الرسالة على تشجيع استخدام المستخلصات التي تعمل على المضاد ليكون فعالاً، كما اكدت على استخدام المستخلص وتجربة تأثيراته ضد عوامل ضراوة اخرى وتشخيص وعزل المركبات الفعالة من النباتات وادخالها في تصنيع المعقمات والمراهم كعلاج لمرضى الحروق والجروح.