You are currently viewing جامعة كربلاء / كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير حول((تأثير دقائق الفضة النانوية على الخواص البصرية والتركيبة لغشاء PVA المطعم بصبغة المثيلين الزرقاء (Methylene blue )))

جامعة كربلاء / كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير حول((تأثير دقائق الفضة النانوية على الخواص البصرية والتركيبة لغشاء PVA المطعم بصبغة المثيلين الزرقاء (Methylene blue )))

ناقشت كلية العلوم رسالة الماجستير الموسومة (تأثير دقائق الفضة النانوية على الخواص البصرية والتركيبة لغشاء PVA المطعم بصبغة المثيلين الزرقاء (Methylene blue )) للطالبة (رفل علي جواد ) وبأشراف (الاستاذ المساعد الدكتور نغم محي كاظم )و ( الاستاذ المساعد الدكتور لازم حسن عبود ).
وهدف الدراسة الى دراسة تأثير جزيئات الفضة النانوية (AgNps) على الخواص البصرية والتركيبية للعينات السائلة (المحاليل) والصلبة (الأغشية) المحضرة لصبغة MB المطعمة في بوليمر PVA (كحول بولي ميثيل). كما توفر معرفة التركيب والخصائص البصرية للمركبات المدروسة معلومات مهمة بشكل كبير مما يجعلها مؤهلة للاستخدام في العديد من التطبيقات، وخاصة في ازالة الملوثات من الماء (تنقية المياه).

من ابرز الاستنتاجات التي توصل اليها البحث استنتجت الدراسة أن أقصى امتصاصية تتحقق عند تركيز صبغة الميثيلين عند (ml (7×10-4 وعند طول موجي 660 nm. من ناحية أخرى ، عند التركيز الثابت من AgNPs ، وباستخدام مجموعة من تركيزات MB ، تم العثور على كثافة الامتصاص لخليط MB/PVA/AgNps بسبب عرض حزمة رنين البلازمون السطحية. تم دراسة بعض الخواص البصرية الخطية عن طريق قياسات اطياف الامتصاص للعينات المحضرة قبل وبعد إضافة المادة النانوية، وتشمل الخواص أطياف النفاذية (T)، الانعكاسية (R)، معاملات الامتصاص الخطي (αo)، معامل الانكسار الخطي (no)، ومعامل الخمود (K). فقد لوحظ زيادة قيم الثوابت البصرية بوجود الفضة دلالة على تاثير المادة النانوية. علاوة على ذلك تم دراسة الخصائص التركيبية لغشاء المركب (MB/PVA/AgNps) المحضر بطريقة الصب والمتمثلة بقياسات AFM و FTIR و XRD عند الزوايا37.041 ,64.526) ). كما لوحظ من خلال الدراسة التركيبية زيادة الحجم البلوري Crystallite Size))، وحدوث نقصان في معدل الخشونة (Average Roughness) بتغير تركيز المادة النانوية في الاغشية. مما يشير إلى تأثير جسيمات الفضة النانوية نظرًا لارتفاع مساحة سطحها.

واوصت على: دراسة الخواص البصرية اللاخطية للمركب ( AgNps/PVA/MB). دراسة تأثير بعض الجسيمات النانوية مثل MgNps على الخواص البصرية والتركيبية لطبقة بوليمر PVA المطعمة بصبغة الميثيلين الزرقاء.استخدام المركب في تنقية الماء الملوث من المركبات العضوية خصوصا بعد انخفاض شدة امتصاص الصبغة العضوية عند إضافة البوليمر ومادة الفضة النانوية.