You are currently viewing جامعة كربلاء تشارك في المؤتمر الدولي الثالث لجامعة الكوفة

جامعة كربلاء تشارك في المؤتمر الدولي الثالث لجامعة الكوفة

شارك شارك الاستاذ المساعد الدكتور “عمار جاسم الخفاجي” التدريسي بكلية العلوم في المؤتمر الدولي الثالث للاثار بجامعة الكوفة /كلية الاثار ببحثه (استخدام طريقة الاختراق الراداري الارضيGPR في الكشف عن الطور الثاني لوادي نهر الفرات القديم في محافظة النجف الاشرف) تألف الفريق البحثي يتكون من عدد من الاساتذة في اختصاصات جيولوجية واثارية من جامعة الكوفة فضلا عن حضور عدد من علماء واساتذة الاثار العراقيين وعلماء الاثار من ايطاليا والمانيا وتركيا .

اشار الخفاجي انه تم استخدام طريقة المسح الجيوراداري GPR لاول مرة في استكشاف وادي نهر الفرات القديم في موقعين في محافظة النجف الاشرف ، الاول عند الجزء الشرقي من جامعة الكوفة والذي بدا من الشارع المحاذي لجامعة الكوفة شرقا ممتدا الى داخل جامعة الكوفة غربا، فضلا عن ان طول المسار حوالي 285 متر. و المسار الثاني كان في حي التاميم عند قنطرة ميسان (درب السبايا) وكان طول المسار حوالى 350 متر وذات اتجاه من الشرق الى الغرب .

اضاف الباحث انه تم استخدام اثنين من برامج المعالجة هما RAMAC Groundvision and Reflex وكانت نتائج التفسير الى ان هناك خمسة مراحل في الطور الثاني لنهر الفرات تم تحديدها ضمن نتائج المسح الجيوراداري للمسا ر الاول في موقع جامعة الكوفة، حيث كان الامتداد الجانبي للنهر285 متر وكان عمق وادي النهر يصل الى 10 متر وبعرض 195 متر. و سوف تكون المرحلة الثانية استكشاف نهر الفرات القديم في محافظة كربلاء المقدسة.