جامعة كربلاء تنظم سمنار عن استخدام طرق السول ــ جيل المائية واللامائية

نظمت كلية العلوم سمنار عن استخدام طرق السول ــ جيل المائية واللامائية لتحضير بعض الاكاسيد المختلطة التي تستخدم كمحفزات في تفاعلات الايثيلين اوليغومرايزيشن بحضور عميد الكلية والمعاون العلمي والاداري وعدد من التدريسيين بالكلية .

هدف السمنار قدم طريق سول-جل طريقة مثيرة للاهتمام لتحضير الأكاسيد المختلطة فضلا عن استكشاف عمليتين احدهما محلول مائي (HSG) ومحلول مائي غير مائي (NHSG) وتوضيح كيفية تحضير دعامات SixAly واستخدامها بنجاح كمحفزات غير متجانسة في تفاعل الأسترة. باستخدام عملية HSG ، و تحضير أكاسيد مختلطة SixAly بواسطة NHSG. وأظهرت أكاسيد SixAly المختلطة تركيبات جيدة التحكم وقوام مسامي ، مع حموضة عالية. بهذه الطريقة ، يمكن التحكم في نسبة Si / Al بسهولة ، رغم انها تلعب دورًا مهمًا في بنية العينات وقوامها وحموضتها. فضلا عن بيان اعتماد النسيج بشدة على نسبة Si / Al وعلى ظروف التوليف، و دراسة الهياكل بواسطة XRD و NMR مما يدل على أن جميع الأكاسيد المختلطة غير متبلورة، و الاهتمام الخاص بدراسة تأثير التركيب (نسبة Si / Al وتحميل النيكل) على الملمس والبنية والحموضة وخصائص السطح.

استنتج المحاضر أن العينات ذات المحتوى العالي من Al أداءً ممتازًا مع نشاط نوعي عالي جدًا يصل إلى 270 ملي مول إيثيلين تم تحويله لكل غرام من المحفز في الساعة عند 150 درجة مئوية ، ونسبة من البيوتين في المنتجات بنسبة 70٪ تقريبًا. وتقارن هذه المحفزات بشكل جيد مع المحفزات النموذجية التي تم إعدادها من خلال إجراءات متعددة الخطوات تستغرق وقتًا طويلاً من دعامات السيليكا ميسوبوروس باهظة الثمن.