You are currently viewing تدريسي من جامعة كربلاء ينشر  في مجلة  ACS Oemga الامريكية ضمن مستوعبات سكوبس (ASC)

تدريسي من جامعة كربلاء ينشر في مجلة ACS Oemga الامريكية ضمن مستوعبات سكوبس (ASC)

نشر الدكتور “حسن فيصل نعمة” التدريسي من قسم الكيمياء بكلية العلوم بحثا علميا مشتركا مع فريق بحثي من جامعة البصرة وجامعة كوية في اقليم كردستان وجامعة كنكستون لندن البريطانية , بعنوان ( مستشعر كهروكيميائي جديد يستخدم مادة الليسين بفيلم بوليمري تقدير الزئبق والزنك والرصاص باستخدام ) في مجلة ACS Oemga التي تصدر من امريكا والمسجلة في مستوعبات سكوبس (ASC) Q1.

ذكر الباحث بان هدف البحث تخليق مستشعر كهروكيميائي جديد يستخدم مادة الليسين NTA (التي تعتبر كليكاند ) ، والذي يرتبط تساهميًا بفيلم بوليمري (EDOT) موجود على قطب بلاتينيوم، فضلا عن ايضاح امكانية استخدام الفيلم البوليمري يمكن ان يستخدم للكشف عن كميات ضئيلة من المعادن الملوثة في العينات المائية.
كما توصلت الدراسة الى ان المشروع يركز على اهمية تصنيع أغشية وظيفية يمكن استخدامها كمستشعرات كهروكيميائية للأيونات المعدنية في محلول مائي.
ذكر الباحث بانه تم تصنيع مستشعر كهروكيميائي جديد لأيونات المعادن باستخدام البوليمر المعدل بنجاح باستخدام التقنيات الكهروكيميائية , وتم ترسيب PEDOT الذي يرتبط مع مجموعة NTA داخل شبكة البوليمر. تم تمييز PEDOT / NTA اللاحق عن طريق قياس الفولتميتر الدوري (CV) ، والتحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء (FTIR) ، والمسح المجهري الإلكتروني (SEM) ، و EDX. كما تم دراسة تأثير معدل المسح على الخواص الكهروكيميائية لقطب البوليمر. فضلا عن تطبيق فيلم PEDOT / NTA الجديد للكشف عن أيونات Hg2 + و Pb2 + و Zn2 + في محلول مائي. تم تحديد أيونات Hg2 + و Pb2 + و Zn2 + بشكل فردي وفي نفس الوقت بتقنية SWV باستخدام شقوق البوليمر المعدل الجديد (PEDOT / NTA). كما أظهر فيلم PEDOT / NTA حساسية جيدة أثناء تجارب الكشف عن كميات ضئيلة من Hg2 + و Pb2 + و Zn2 + ، مما يدل على حدود منخفضة للغاية للكشف عن 1.73 ميكروغرام L-1 لـ Hg2 + و 2.33 ميكروغرام L-1 لـ Pb2 + و 1.99 ميكروغرام L- 1 لـ Zn2 +.