You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش دراسة عن تحضير وتقييم الفعالية ضد البكتريا لبعض المشتقات الحلقية

جامعة كربلاء تناقش دراسة عن تحضير وتقييم الفعالية ضد البكتريا لبعض المشتقات الحلقية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء دراسة عن تحضير وتقييم الفعالية ضد البكتريا لبعض المشتقات الحلقية غير المتجانسة الجديدة للثياديازول للطالبة (اماني ناظم كاظم).

هدفت الدراسة الى تصنيع سلسلة من مشتقات أزيتيدين -2-1 الجديدة التي تحتوي على جزء ثياديازول باستخدام طريقة التشعيع بالميكروويف وتقييم نشاطها المضاد للبكتيريا ضد البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام وكذلك مقارنة التأثيرات مع أموكسيسيلين – كلافولانات كعقار معياري.
استنتجت الدراسة بانه يتطلب تشكيل حلقة β-lactam وقت رد فعل طويل نسبيًا ، على الرغم من استخدام طريقة تشعيع الميكروويف. ربما يرجع السبب إلى ثبات أقل للحلقة المكونة من أربعة أعضاء فضلا عن ان مركبات الأزيتيدينون الجديدة تتمتع بقابلية ذوبان جيدة في الماء بسبب وجود مجموعات بديلة قطبية مثل الهيدروكسيل والكربونيل ، ويمكن زيادة قابلية الذوبان عن طريق تحويل المجموعة الفينولية إلى ملح الفينوكسيد المقابل.

اوصت الدراسة بإجراء أكسدة الإيمينات في النيترونات باستخدام بيروكسيد الهيدروجين.فضلا عن إجراء تحلُّل الإيمينات مع حمض مركابتواسيتيك لإنتاج مركبات ثيازوليدين -2 -1و دراسة السمية والتركيز الأقل تأثرًا للأزيتيدينونات المحضرة و دراسة الأنشطة البيولوجية لمشتقات الأزيتيدينون الجديدة ضد الجراثيم الأخرى.