You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش دراسة عن تقييم المخاطر الإشعاعية للنويدات المشعة

جامعة كربلاء تناقش دراسة عن تقييم المخاطر الإشعاعية للنويدات المشعة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء دراسة عن تقييم المخاطر الإشعاعية للنويدات المشعة في عينات مختلفة من التوابل في الأسواق العراقية ، للطالبة سيف الاء سعد عبيد .
هدفت الدراسة بيان التوابل (البهارات) هي أحد المكونات الرئيسية التي يشيع استخدامها في جميع مطابخ العراق وهي عبارة عن منتجات نباتات استوائية وربما لحاء أو جذور أو براعم أو فاكهة أو أجزاء أخرى. يمكن احتوائه في تركيزات بعض نويدات النشاط الإشعاعي التي تنتجها سلسلة نووية ، بالإضافة إلى تحديد المخاطر الإشعاعية بسبب بواعث كاما وألفا للعينات. تظهر نتائج بواعث كاما: أن متوسط قيم النشاط الاشعاعي المحدد.

استنتجت الدراسة ان متوسط تركيز الرادون (CRn) هو0.258 Bq / kg ، ومتوسط تركيز الراديوم CRa هو Bq / kg 0.0164 ، ومتوسط تركيز اليورانيوم (CU) هو0.264 Bq / kg ، ومتوسط الجرعة الداخلية السنوية AAIED) )هو µSv / y 0.0300 ، ومتوسط خطر الإصابة بالسرطان لكل مليون شخص (RECFPMP) هو 0.0156 كل هذه القيمة أقل من المتوسط العالمي. أخيرًا ،فضلا عن مستويات النشاط الإشعاعي الطبيعي (بواعث كاما وألفا) جنبًا إلى جنب مع المخاطر الإشعاعية من خلال المقارنة مع الحدود العالمية المسموح بها ، وكذلك المقارنة مع الدراسات المحلية والدولية السابقة ، وجد أن ال 57 عينة من التوابل التي تم دراستها لا تسبب أي خطر على صحة الإنسان عند تناولها.

اوصت الدراسة على إمكانية ضرورة تكثيف الابحاث على انواع التوابل ومدى تأثيرها على صحة الانسان فضلا عن الاستفادة فيما اذا كانت تساعد على تحسين صحة الانسان.