You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش دراسة عن  تأثير التشعيع بالليزر على الخواص التركيبية

جامعة كربلاء تناقش دراسة عن تأثير التشعيع بالليزر على الخواص التركيبية

ناقشت كلية العلوم بجامعة كربلاء دراسة عن تأثير التشعيع بالليزر على الخواص التركيبية و البصرية لأغشية المتراكب(PVA-CoCl2) لطالب الماجستير (محمد صاحب عباس)

هدفت الدراسة الى استخدام التشعيع بالليزر للتحكم في فجوة الطاقة لمحاليل وأغشية المتراكب (PVA- CoCl2) فضلا عن استثمار أغشية المتراكب (PVA- CoCl2) تحت ظروف حرارية و استثمار أغشية المتراكب (PVA- CoCl2) تحت ظروف الرطوبة.

استنتجت الدراسة بان تأثير التشعيع بالليزر على الخواص البصرية والتركيبية إيجابي في تحقيق أهداف البحث فضلا عن استخدام تشعيع الليزر للتحكم في فجوة الطاقة في المحاليل المتراكبة (PVA- CoCl2) و استخدام أشعة الليزر للتحكم في فجوة الطاقة لأغشية المتراكب (PVA- CoCl2) كما أظهرت قياسات AFM أن حجم الحبوب يتناقص مع زيادة زمن التشعيع بالليزر.
ويمكن استثمار أغشية (PVA- CoCl2) المتراكبة كمحرار بتكلفة منخفضة و استثمار أغشية (PVA- CoCl2) المتراكبة كمرطاب يمكن استخدامه لأكثر من مرة و استثمار أغشية (PVA- CoCl2) المتراكبة كنوافذ ذكية.

اوصت الدراسة على تشعيع أغشية (PVA- CoCl2) المتراكبة بمصدر آخر مثل الليزر النبضي عالي القدرة استخدام بوليمر آخر PMMA مع CoCl2 فضلا عن دراسة الخصائص التركيبية والبصرية ودراسة الخواص الكهربائية ومعاملات التشتت.