You are currently viewing رسالة في كلية العلوم تناقش تحديد مستوى بعض المعايير المناعية

رسالة في كلية العلوم تناقش تحديد مستوى بعض المعايير المناعية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء تحديد مستوى بعض المعايير المناعية ونوع الإصابات البكتيرية لذوي الوزن الزائد من مرضى السكري.

وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة رحاب عبد علي جودة بهدف معرفة تأثير خلايا B10 reg على مرض السكري من النوع 1 وعلاقة نسبة هذه الخلايا بزيادة الوزن لدى مرضى السكري والالتهابات البكتيري.

وتكونت عينة البحث من 50 مفردة دم وإدرار جمعتها الباحثة من أشخاص تتراوح أعمارهم بين 5-15سنة، من محافظتي بابل وكربلاء للفترة من شهر شباط إلى حزيران سنة2022، وشملت العينة 40 مفردة لأطفال يعانون من داء السكري النوع الأول و10 لأشخاص أصحاء، واقتصرت العينة على فئة الذكور فقط إذ جرى تصنيف العينات إلى أربع مجاميع بالاعتماد على الوزن والإصابة البكتيرية.

وتوصلت الدراسة إلى أن انخفاض نسبة خلايا B10 reg بشكل ملحوظ في مرضى السكري من النوع 1 وانخفاض النسبة المئوية لتعبير CD80 على Breg في العينات المرضية المدروسة، فضلا عن ملاحظة عدوى بكتيرية في مرضى السكري من نوع Kucuria الغير شائعة في التهاب المسالك البولية.

وأوصت الرسالة بدراسة الجزيئات التي تعبر عنها خلايا Breg التي لها تأثيرات مباشرة على التثبيط مثل Fas ودراسة بعض أنواع السيتوكينات التي تفرزها هذه الخلايا فضلا عن التحليل الجيني لـ Kocuria rosea و Kocuria kristinae لمعرفة الجين المسؤول عن تحولها إلى بكتريا مرضية في الجهاز البولي.