You are currently viewing سمنار في قسم علوم الحياة حول تقانة المقاطع البسيطة المتكررة

سمنار في قسم علوم الحياة حول تقانة المقاطع البسيطة المتكررة

ضمن نشاطات قسم علوم الحياة للعام الدراسي الحالي ألقت التدريسية في القسم المدرس الدكتور زينة ثامر عبد الحسين الرفيعي سمنار بعنوان ” تقانة المقاطع البسيطة المتكررة”.

وبينت ان تقانة المقاطع البسيطة المتكررة (SSR) Simple Sequence Repeats

هي احدى المؤشرات الجزيئية الحديثة المهمة والتي تستخدم في الكشف عن التنوع الحيوي والتباين الوراثي للنباتات والحيوانات ودراسة العلاقة الوراثية في رسم الخرائط الوراثية. حيث تمتاز هذه المؤشرات بوفرة وجودها وتوزيعها العالي في جينوم حقيقية النوى ولها القدرة على التميز بين الأنواع المختلفة، والاصناف للنوع الواحد، والتميز بين سلالات الصنف الواحد. وتعد الاختيار الافضل لكونها ذات سيادة مشتركة حيث تكشف عن مستوى عالي من التباين. كما تمتاز هذه الموشرات بعدم احتياجها لكمية كبيرة من الحامض النووي ولا تتطلب ان يكون الحامض ذا جودة عالية لان البادئ طويل. وكذلك تمتاز هذه الطريقة انها ترتكز على اظهار التباينات الوراثية في المناطق الجانبية لمواقع المكررات الترادفية الموجودة بصورة طبيعية في مجين الكائن.

وأضافت ان معوقات هذه الموشرات يتمثل بارتفاع تكلفتها. وكذلك ان دراسة التباينات الوراثية للبادئ الواحد تكون حصرا على موقع وراثي واحد ولا يمكن تطبيقة على انواع اخرى اذ يجب معرفة التتابع النيوكليدات المحيطة بمناطق SSR لتصميم البادئات.