You are currently viewing دراسة تشخيص الطفيلي Trichomnas vaginalis لدى النساء في عينة من محافظة بابل في رسالة ماجستير في كلية العلوم
  • Post category:جديد

ناقشت طالبة الماجستير زهراء زهير محمد داوي من قسم علوم الحياة رسالتها التي جرت على القاعة الكبرى في كلية العلوم يوم الاحد 30/12/2018م.

وقالت الباحثة ان الدراسة أجريت في محافظه بابل خلال المدة من تشرين الاول 2017 الى حزيران 2018  إذ قامت بجمع العينات من المرضى الذين ارتادوا مستشفى الحلة التعليمي ومستشفى الزهراء. وذلك لتشخيص الطفيلي Trichomnas vaginalis بالاعتماد على طريقتين وهي الفحص المجهري المباشر والفحص و الجزيئي أي تفاعل تسلسل البلمرة باستخدام برايمر خاص لهذا الطفيليB-Tubulin 9/2  . والتشخيص الجزيئي للمستقبل TLR4 باستخدام تفاعل تسلسل البلمرة ودراسة علاقة المستقبل TLR4 مع مستويات بعض الكلوبيولينات المناعية والحركيات الخلوية في النساء المصابات بمرض المشعرات المهبلية.

وبينت انها سجلت وجود إصابة (23) عينة موجبة بنسبة بلغت (20.9%) في الفحص المجهري , و(15) عينة موجبة بنسبة بلغت ( 13.6 %) في الفحص الجزيئي بواسطة تفاعل تسلسل البلمرة. وان نتائج الدراسة الحالية اظهرت وجود المستقبل TLR4  في (13) عينة من العينات الموجبة في الفحص الجزيئي بنسبة بلغت (86.66 %), وسيادة الأنماط الوراثية (AA) و (AG) بنسبة بلغت ( 76.92%) و ( 23.08%) على التوالي.

وأضافت ان النتائج أظهرت إن أعلى نسب الإصابة كانت في عمر ( 26-35 ) سنة حيث كانت عدد ونسب الإصابة 24 (21.81%) على التوالي وأقلها كانت في عمر ( 36-45) سنة حيث كانت عدد ونسب الاصابة 5 ( 4.54 %) على التوالي. كما أظهرت الدراسة وجود ارتباط بين ( IgE وIL-4 و IFN-γ) والمستقبل TLR4  لدى المرضى في بابل.

علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف مشترك من قبل الاستاذ المساعد الدكتور علي عطية عبد من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ الدكتور جميل جري يوسف من كلية التربية للبنات جامعة الكوفة وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور هيثم محمد حمادي من كلية التربية للبنات جامعة الكوفة والاستاذ الدكتور وفاء صادق محسن من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور حبيب وسل كاظم من كلية العلوم جامعة القادسية.