You are currently viewing دورة افتراضية على استخدام برنامج Top Spin في كلية العلوم

دورة افتراضية على استخدام برنامج Top Spin في كلية العلوم

أقام قسم الكيمياء في كلية العلوم دورة افتراضية باستخدام برنامج ZOOM تحت عنوان استخدام برنامج Top Spin لمعالجة أطياف الرنين النووي المغناطيسي وعلى مدى يومين 6-7/ 5 / 2020 شارك فيها أكثر من 90 تدريسي من مختلف جامعات العراق.

وقال المحاضر الأستاذ المساعد الدكتور هيثم دلول حنون أحد تدريسي قسم الكيمياء كلية العلوم أن الدورة تناولت في اليوم الاول أساسيات طيف الرنين النووي المغناطيسي و مثال تطبيقي حول أطياف الرنين النووي المغناطيسي الحاوية على عنصر الفلور المحضر بمشاركة المحاضرة من جامعة النهرين الدكتورة رشا سعد جواد.

و أوضح رئيس قسم الكيمياء الأستاذ المساعد الدكتور عدنان إبراهيم محمد و المحاضر في للدورة أن اليوم الثاني في الدورة تضمن شرح تفصيلي لتطبيق برنامج  Top Spin المدعم من شركة Bruker الألمانية والمستخدم في معالجة بيانات وأطياف الرنين النووي المغناطيسي للمركبات الكيميائية.

و أضاف ان الدورة هدفت الى تعريف الباحثين بأساسيات مطيافية الرنين النووي المغناطيسي. وكذلك اطلاع الباحثين على نماذج أطياف الرنين النووي المغناطيسي لعناصر الهيدروجين والكاربون والفلور. بالإضافة الى تدريب الباحثين على استخدام تطبيقTop Spin لمعالجة و تفسير الأطياف الخاصة ببحوثهم.

وقد أثنى المشاركون في الدورة على المستوى العلمي العالي للمحاضرين والمعلومات القيمة الجديدة التي تم الحصول عليها خلال الدورة وأبلغوا تحياتهم وإمتنانهم إلى رئاسة جامعة كربلاء وعمادة كلية العلوم و قسم الكيمياء.