دراسة التركيب النووي للنواة الخفيفة (الليثيوم -٦ و البرليوم -٩)

نوقشت في كلية العلوم رسالة طالبة الماجستير سبأ مجيد حميد من قسم علوم الفيزياء الموسومة “دراسة التركيب النووي للنواة الخفيفة (الليثيوم -٦ و البرليوم -٩)” والتي جرت على القاعة الكبرى في الكلية يوم الأربعاء الموافق 9/6/2021م.

واشتملت الدراسة على تطبيق نموذج التوسعة بدون لب مهمل  في نوى 6Li و 9Be ، لدراسة التركيب وبعض الخصائص الكهرومغناطيسية لهذه النوى. تضمن حساب نموذج القشرة اثنين من نماذج psd و spsdpf مع تفاعلات psdmwk و wbm على التوالي.

وفقًا لفضاءانموذج psd و spsdpf ، تم حساب عناصر مصفوفة الكثافة الجسم المنفرد واستخدامه للتحقق من عوامل الشكل المرنة وغير المرنة ومستويات الطاقة للحالة المثارة الواطئة لهذه النوى. اعتمدت دالة الموجة أحادية الابعاد للجسيم المنفرد جهدي وود-سكسن وسكايرم ((Sly4.

وتوصلت الدراسة الى ان مستوى الطاقة المحسوب لنموذج psd في اتفاق معقول مع النتائج التجريبية عند أدنى نطاق طاقة (مستويات التكافؤ الإيجابية) ، بينما تظهر الحزمة الأعلى (مستويات التكافؤ السالب) قيمة أكبر من البيانات التجريبية بحوالي  MeV 12-2

وأشار البحث الى ان حساب نموذج القشرة المستخدم للتوسعة بدون وجود لب يتكون من أربع قشر(1s ، 1p ، 1d-2s ، 1f-2p) مقطوعة إلى ωћ (0 + 2) وهو ما يكفي من التقارب لهذه الحالات لأن التوسعة إلى 4 و 6 يعطي فقط تغيير طفيف في مستويات الطاقة للمستويات العليا فقط. تتفق حسابات التوسعة بدون لب  لمستويات الطاقة السفلى بشكل جيد مع النتائج التجريبية لكلا النواتين.

وتضمن البحث حساب عوامل الشكل المرنة وغير المرنة لحالة الإثارة المنخفضة لكلا النوى باستخدام جهد سكايرم ( (sly4 والتي تُظهر توافقًا جيدًا مع البيانات التجريبية مقارنةً بحسابات جهد وود-سكسن.

علماً ان الدراسة اجريت تحت اشراف  الاستاذ  الدكتور عدي داود سلمان من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور عامر عبد الامير محمد علي من جامعة كربلاء/كلية العلوم رئيساً والاستاذ الدكتور محمد عبد الأمير الشريفي من جامعة بابل/كلية العلوم  عضواً والاستاذه دلال ناجي حميد من جامعة الكوفة/كلية العلوم عضواً.