نشاطات وحدة التأهيل والتوظيف

مهام وواجبات وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة

اولا: اعداد الاستمارات الإلكترونية الخاصة بتقديم الطلبة او الخريجين للمشاركة في البرامج التأهيلية .

 ثانيا: اعداد قواعـــد بيانات خاصــة لطلبـــة وخريجي كلية العلوم   الراغبين بالانخراط ضمن برامج التأهيل والتوظيف المعدة.

 ثالثا: اعداد قواعد بيانات عن مؤسسات و شركات القطاع الخاص تتضمن نشاط المؤسسة و مواقع عملها و التخصصات المطلوبة و نقاط الاتصال.

رابعاً: اعداد وتنفيذ البرامج تأهيل القدرات الذاتية لطلبة وخريجي الجامعة والتي تتضمن تطوير المهارات الشخصية و كما يأتي:

1.مهارات كتابة السيرة الذاتية

2.مهارات مقابلة التعيين

3.مهارات التحليل و التواصل مع سوق العمل

4.مهارات ادارة الوقت و التحفيز و المبادرة

5.مهارات التخطيط الذاتي و الثقة بالنفس

6.مهارات تطوير اللغة والحاسوب

7.مهارات التعامل مع الاخرين و القدرة على التكيف

8.برامج الاخلاص في العمل بنزاهة و اخلاق

خامساً: اعداد وتنفيذ البرامج التدريبية العلمية للطلبة و الخريجين ( التطبيق العملي للجوانب العلمية و الاكاديمية ) بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص (الشركات ،المنظمات الدولية ) ذات العلاقة وكلاً حسب تخصصه.

سادساً: اعداد وتنفيذ برامج التدريب الصيفي للطلبة بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص (الشركات ،المنظمات الدولية ) ذات العلاقة وكلاً حسب تخصصه.

سابعاً: اعداد الدراسات التحليلية العلمية التخصصية عن تحديث و تطوير المناهج و المقررات الدراسية وفقاً لمتطلبات سوق العمل بما يتناسب مع الثوابت الاكاديمية و بما يسهم في تطوير المهارات المكتسبة للخريجين من خلال اتباع آلية التغذية العكسية

ثامناً: اعداد ندوات ، معارض ، مؤتمرات تجمع الطلبة والخريجين مع سوق العمل فضلا عن الملاكات التدريسية والملاكات التعليمية بهدف تبادل الافكــــار، اعـــــداد برامج تدريبية ، طرح ما يتوفر من وظائف شاغرة .

تاسعا: اعداد الاحصائيات التي تعطي مؤشرات عن عدد المتدربين وتخصصاتهم ونسبة ما تم توظيفه منهم وبما يسهم في تطوير خطة العمل.

عاشرا: ايجاد فرص عمل للخريجين مع الاخذ بنظر الاعتبار اولوية ترشيح المسجلين ضمن قواعد بيانات المتدربين ضمن البرامج المعدة من قبل المركز.

احدى عشرة  : متابعة الطلبة بعد تعيينهم فى مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بهدف وضع المؤشرات التي تساعد في تطوير المناهج الدراسية فضلا عن بيان الاختصاصات الاكثر طلبا ضمن سوق العمل.