انتاج ستة عشر من مشتقات الايميدازوليدين الجديدة الحاوية على وحدة البنزوثيازول خلال رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقش طالب الماجستر حسين علي قابل من قسم علوم الكيمياء رسالته الموسومة
 “تحضيرمايكروي ودراسة الفعالية البيولوجية لبعض المشتقات الايميدازوليدين الجديدة للبنزوثيازول”  “Microwave Synthesis and Study of the Biological Activity for some New Imidazolidine  Derivatives of Benzothiazole”  والتي جرت على قاعة المؤتمرات في كلية العلوم يوم الاثنين 4/12/2017م.

وقال الطالب انه تم خلال العمل تحويل مركب -2امينوبنزوثيازول 1 الى ملح الدايازونيوم المقابل والذي ادخل في تفاعل ازدواج مع محلول قاعدي لمركب 2-هيدروكسي بنزالديهايد ككاشف ازدواج للحصول على مشتق الازوبنزوثيازول 2 الحاوي على مجموعة الديهايد. ومن ثم ادخال الالديهايد الناتج 2 في تفاعلات تكثيفية مع الامينات الاولية الاروماتية المتضمنة (4-نايتروانيلين، 3-نايتروانيلين، 4-هيدروكسي انيلين، 4-ميثوكسي انيلين، 2-ميثوكسي انيلين، 4-برومو انيلين، 4-كلورو انيلين و 4,2-ثنائي كلورو انيلين) وذلك باستعمال تقنية المايكروويف في الايثانول المطلق. حيث تم الحصول على ثمان مشتقات ايمين لحلقة البنزوثيازول 3a-h على التوالي. هذا وقد عوملت الايمينات الناتجة 3a-h مع كل من الكلايسين والالانين باستعمال تقنية المايكروويف في التيتراهايدروفيوران فأعطت ستة عشر من مشتقات الايميدازوليدين الجديدة 4a-h  و 5a-h  الحاوية على وحدة البنزوثيازول.

وأضاف قابل ان تراكيب جميع المركبات الجديدة المحضرة بوساطة التحليل الكمي للعناصر(CHNS)  والطـرائق الطـيفية المتضـمنة مطيافية الأشـعة تحــت الحمــراء والرنين النووي المغناطسي للبروتون. وتم فحص الفعالية البايولوجية لكافة المركبات الجديدة المحضرة ضد نوعين من البكتريا هما Staphylococcus aurous)) الموجبة لصبغة كرام و (Escherichia coli) السالبة لصبغة كرام، حيث بينت نتائج هذه الاختبارات الاولية بان مركبات الايميدازوليدين المحضرة 4a), 4b  4c ,4d ,4e , 4g,4h ,5c ,5d ,5f , 5g,5h )  تمتلك تاثيرا أعظم من الجنتامايسين تجاه البكتريا الموجبة لصبغة كرام، كما اظهرت مركبات (4d,4h ,5c ,5f ) تاثيرا اعظم من الجنتامايسين تجاه البكتريا السالبة لصبغة كرام.                                   

يذكر ان الدراسة اجريت تحت اشراف الاستاذ الدكتور زيد حسن عبود من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور حسن ثامر غانم من كلية التربية للبنات جامعة الكوفة والاستاذ المساعد الدكتور رحمن طعمة هيول من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور شيرين رضا رسول من كلية العلوم جامعة بابل.