استخدام قشر الارز لتحضير وتشخيص محفزات عضوية سلكونية خلال رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقش طالب الماجستر حسين سلمان صبح من قسم علوم الكيمياء رسالته الموسومة
“تحضير وتشخيص محفزات عضوية – سلكونية لغرض تحلل السليلوز”
 “Synthesis and Characterization of Organosilicon Catalyst for Cellulose Hydrolysis” والتي جرت على قاعة المؤتمرات في كلية العلوم يوم الاربعاء 3/1/2017م.

وقال الطالب انه تم تحضير سيليكات الصوديوم من رماد قشر الارز بعد ان تم تحويل سيليكات الصوديوم الى سيليكا وظيفية مع 3 كلوروبروبيل تراي ايثوكسي سايلين عن طريق تقنية بسيطة سول جيل لتحضير RHACCI ثم تستبدل مجموعة الكلورو بمجموعة اليود لتحضير RHACI ثيوريا تدعم مع RHACI لتكوين محفز جديد.

وأضاف انه استخدم العديد من التقنيات لاثبات استبدال مجموعة الكلور بمجموعة اليود وكذلك تكوين المحفز مثل اشعة تحت الحمراء وتحليل العناصر وتشتت الاشعة السينية والمجهر الالكتروني الماسح وتحليل التكسر الحراري وتحلل امتزاز النتروجين والتي أثبتت صحة الصيغة التركيبية المتوقعة للنتائج.

علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر حميد محسن من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ المتمرس فالح حسن موسى من كلية التربية ابن الهيثم جامعة بغداد والاستاذ المساعد الدكتور محمد حامد سعيد من كلية الصيدلة جامعة بابل والاستاذ المساعد الدكتور هيثم دلول حنون من كلية العلوم جامعة كربلاء.