كلية العلوم تقيم دورة استخدام المفاتيح التصنيفية في تشخيص الحشرات الطبية

أقام قسم علوم الحياة في كلية العلوم دورة في استخدام المفاتيح التصنيفية في تشخيص الحشرات الطبية على مدى يومين 17و18 / 10 /2018 حاضر فيها كل من ا.د. رافد عباس العيسى من كلية الزراعة جامعة كربلاء و م.د. آلاء سجاد صيهود من مديرية تريبة كربلاء وكل من م.م. سارة كاظم ابراهيم و م.م. أسيل كريم جبار من قسم علوم الحياة في كليتنا.

وقال المحاضرون ان علم التصنيف يهدف الى تسمية جميع الكائنات الحية من حيوان ونبات ووصفها وتقسيمها وايضاح الاختلافات الشكلية او التركيبية التي تساعد الباحث على التمييز بين نوع وآخر او بين جنس وآخر او بين أية مرتبة تصنيفية واخرى من المرتبات الاعلى من النوع والجنس. وذلك باستخدام عدد من المفاتيح التقسيمية (التصنيفية) لمجموعات الحيوانات تدون فيه هذه الصفات بعد ترتيبها بطريقة ما اي يقصد منها اختيار بعض الصفات دون الاخرى كغاية سليمة لتشخيص النوع او الجنس او العائلة او الرتبة التي ينتمي اليها الحيوان ولكل من هذه المراتب التصنيفية مفتاح مستقل.

واضاف ان للمراتب التصنيفية مفاتيح مستقلة اذ لرتبة الحشرات مفتاح ولعوائل كل رتبة مفتاح ولأجناس كل عائلة مفتاح ولأنواع كل جنس مفتاح ولنوعيات كل نوع مفتاح. اذ يوجد عدة انواع من المفاتيح منها المفتاح ذو الاقواس والمفتاح المتعرج او المسنن والمفتاح المتسلسل والمفتاح المتفرع والمفتاح الدائري والمفتاح المصور والمفتاح الصندوقي.

علما ان اليوم الاول في الدورة تناول الجانب النظري فيما كان اليوم الثاني مخصص للجانب العملي للدورة. وقد شارك في الدورة 25 مشترك من داخل وخارج الكلية.