تحضير وتشخيص لكيندات عضوية – سليكونية واستخدامها في ازالة بعض الايونات الثنائية في رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقشت طالبة الماجستير ضحى حسين عتول من قسم علوم الكيمياء رسالتها الموسومة
“تحضير وتشخيص لكيندات عضوية – سليكونية واستخدامها في ازالة بعض الايونات الثنائية من محاليلها المائية” والتي جرت على قاعة المؤتمرات في كلية العلوم يوم الأربعاء 6/3/2019م.

وقالت الباحثة ان الرسالة تضمن اعادة تدوير قشور الرز بطريقة سهلة وبسيطة وتحضير مادة كيميائية منها تسمى السليكا غير المتبلورة. وبعد ادخال السليكا غير المتبلورة بتفاعل كيميائي مع قاعدة هيدروكسيد الصوديوم  لتحضير مادة (سليكات الصوديوم) وبعد عدة تفاعلات كيميائية متعاقبة تم تحضير مادة هجينة (عضوية – لا عضوية).

وأضافت انه تمت دراسة تركيب المادة الجديدة بعدة تقنيات فيزيائية مثل حيود الاشعة السينية ومطيافية الاشعة تحت الحمراء والمجاهر الالكترونية والتحاليل الحرارية وغيرها.

وبينت انه تم تطبيق المادة المحضرة في استخلاص الايونات الفلزية الثنائية (الكوبلت والنيكل والنحاس) من محاليلها المائية تحت ظروف مختلفة.

علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر حميد محسن من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور تغريد هاشم نور من كلية التربية ابن الهيثم جامعة بغداد والاستاذ المساعد الدكتور أحمد فاضل خضير من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور سعد مدلول مهدي من كلية العلوم جامعة بابل.