توصيات المؤتمر العلمي السابع لكلية العلوم

عقدت الجلسة الختامية لمؤتمر كلية العلوم العلمي الدولي السابع للعلوم التطبيقية والتكنولوجية يوم الخميس 28/ 3 / 2019 برئاسة الاستاذ الدكتور عامر عبدالامير ومقررية الاستاذ الدكتور علاء فراك وخرجت بالتوصيات التالية:

1 – توجيه البحوث نحو الطاقة المتجددة.

2- توجيه البحوث في مجال ثورة المعلومات الالكترونية.

3- توجيه البحوث نحو ابحاث البيئة والتلوث البيئي والصحة العامة.

4- استخدام البرامج الالكترونية لإدارة المؤتمرات في الجامعات العراقية كما في النموذج المستخدم في هذا المؤتمر في كلية العلوم – جامعة كربلاء .

5- الاستفادة من التقنيات الحديثة المستخدمة في تقوية الالياف البلاستيكية.

6- الاستفادة من النتائج البحثية في مجال المواد المصنعة في الخلايا الشمسية وكذلك البحوث المتعلقة بالرياح في مجال الطاقة النظيفة وعدم الاعتماد على مصادر الطاقة الاحفورية.

7- الاستفادة من تطبيقات البحيرات الشمسية في توفير الحرارة في فصل الشتاء.

8- اخضاع الاغذية المستوردة الى الفحص حيث وجد من خلال البحوث المقدمة للمؤتمر انها تحتوي على مواد مشعة.

9- استخدام تقنيات متطورة للأقمار الصناعية لدراسة الغطاء النباتي في العراق خصوصا بعد كمية الامطار الكبيرة المتساقطة خلال السنتين الاخيرتين.

10- الاستفادة من بعض المركبات الموجودة طبيعيا ً في بعض النباتات وخلطها مع معاجين الاسنان للوقاية في تسوس الاسنان .

11- توجيه البحوث لتوظيف الثروة النباتية والاعشاب الطبية في المجالات الطبية والصناعية.

12-  تشجير او زراعة حافات الانهار ببعض النباتات الطبية ذات القابلية التكاثرية العالية وذات التأثيرات الايجابية فضلا ًعن قابليتها للعمل كمضادات للتلوث المائي .

13 – تشجيع الجامعات العراقية على دعوة عدد اكبر من الباحثين الدوليين لان ذلك يؤدي الى فتح آفاق التعاون بينهم وبالتالي تأسيس مجاميع بحثية مشتركة.

14 – اقامة مؤتمرات مشتركة بين الجامعات العراقية والجامعات العالمية من خلال مذكرات التفاهم او التعاون حيث يعقد هذا المؤتمر مرة في الجامعات العراقية ومرة في الجامعات العالمية الأخرى.