تحضير وتشخيص مضاد نانوي حيوي هجين وتقييم كفاءته في رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقشت طالبة الماجستير هدى ناجح حسن البارودي من قسم علوم الحياة رسالتها الموسومة
تحضير وتشخيص مضاد نانوي حيوي هجين من الدوكسي سايكلين وتقييم كفاءته التثبيطية ضد بكتريا Acinetobacter baumannii المعزولة محلياًPreparation and Characterization of Nanohybrid – antibiotic From Doxycycline and Evaluation Its Inhibitory Activity on Acinetobacter baumannii Locally Isolated والتي جرت على قاعة المؤتمرات في كلية العلوم يوم الثلاثاء 24/12/2019م.

 

قالت الطالبة ان دراستها تضمنت عزل بكترياAcinetobacter baumannii   من 135 عينة سريرية مختلفة من المرضى الراقدين في مدينة الحسين عليه السلام الطبية التعليمية في محافظة كربلاء المقدسة وكذلك من مسحات الأجهزة الطبية الموجودة في كل من وحدتي العناية المركزة والحروق في المدينة للفترة من 1/8 ولغاية 31/10 من العام 2018 و تشخيص البكتريا المذكورة بالطرائق التقليدية والجزيئية. كما تم تحضير و تشخيص مضاد نانوي هجين من مضاد الدوكسي سايكلين. وتقييم الفعالية التثبيطية للمضاد المحضر في هذه الدراسة ضد البكتريا المعزولة.

وأضافت الباحثة ان النتائج أظهرت ما يأتي :

1- الحصول على 15 عزلة من بكتريا A. baumannii   .

-2 أثبتت تقنية تفاعل البلمرة المتسلسلPCR)) أن جميع العزلات قيد الدراسة تعود لبكتريا A. baumannii من خلال ظهور ناتج PCR  يبلغ حجمه 353 bp العائد للجين OXA-51 bla الخاص بتشخيص البكتريا أعلاه.

3- من خلال اختبار حساسية عزلات A. baumannii للمضادات الحيوية تبين أن جميع العزلات المدروسة كانت مقاومة بنسبة 100% لمضادات Cefotaxime و Ceftriaxone و Tetracycline كما تبين أيضاً أن تلك العزلات كانت مقاومة بنسبة 80% لكل من مضادي Ceftazidime و Sulfamethoxazole- Trimethoprim في حين كانت نسبة مقاومتها 66.6% لكل من مضادات Meropenem و Imepenem و Tobramycine و   Gentamicineو  Ciprofloxacine ومن جانب آخر أوضحت النتائج إن عزلات البكتريا قيد الدراسة كانت حساسة بنسبة (93.3 و73.3) % لكل من مضادي Colistin وTigecycline ، على التوالي .

-4 أُستخدم المضاد دوكسي سايكلين في تحضير مضاد نانوي هجين بعد تحميل المضاد على أوكسيد الزنك. وأوضحت نتائج الفحص بمطيافية الأشعة تحت الحمراء ((FT-IR حصول أنزياح في ترددات بعض المجاميع الكيمائية نحو ترددات عالية و أخرى واطئة. كما كشفت مطيافية الأشعة السينية ((XRD عن ظهور مستويات حيود جديدة في طيف المضاد النانوي الهجين DOX-ZnO مقارنة بطيف الحامل أوكسيد الزنك مما يشير إلى أن المضاد المحضر قيد الدراسة مضاد نانوي هجين. و اتضح من نتائج الفحص بمجهر القوة الذرية (AFM) إن معدل أبعاد أقطار دقائق المضاد النانوي الهجين DOX-ZnO بلغت (76.24) نانومتر.

وأوضحت هدى انها درست الفعالية التثبيطية للمضاد النانوي المحضر في هذه الدراسة ضد عزلات بكتريا  A. baumannii المعزولة وظهرت لها النتائج التالية:

  • إن المضاد Doxycycline بنوعيه الحر و النانوي يبديان أعلى فعالية تثبيطية ضد العزلتين BS2 و3BS من بكتريا  baumannii المعزولة من الحروق.
  • إن عزلتي بكتريا baumannii U2 و U3 المعزولتان من الادرار هما الأقل حساسية للمضادDOX-ZnO .
  • إن عزلة بكتريا W المعزولة من الجروح كانت الأكثر تأثراً بالفعل التثبيطي للمضاد Doxycycline بنوعيه الحر و النانوي الهجين.
  • إن العزلة البكتيرية E3المعزولة من مسحات الاجهزة الطبية كانت الأقل تأثراً بفعل المضاد دوكسي سايكلين بنوعيه الحر و النانوي الهجين .
  • إن التوليف بين المضاد النانوي الهجين المحضر في هذه الدراسة مع المضاد meropenem يبدي فعلاً تآزرياً ضد كل عزلات بكتريا baumannii الشديدة المقاومة ما عدا العزلة C المعزولة من سائل النخاع الشوكي.

واستنتجت الباحثة ظهور نسبة عالية من عزلات بكترياA.baumannii  ذات المقاومة الشديدة للمضادات الحيوية مما يعكس الاستخدام غير المدروس للمضادات الحيوية في علاج الإصابات المتسببة بفعل هذه البكتريا في محافظة كربلاء المقدسة. و إمكانية تحضير مضادات نانوية هجينة من المضادات المستخدمة في علاج الاصابات الناجمة بفعل بكتريا A.baumannii .

كما اوصت البارودي بتحضير مطهر نانوي هجين (Nanohybrid Antiseptic) وتقييم كفاءته التثبيطية ضد بكتريا A.baumannii المعزولة من الحروق والجروح. وتقييم الفعل التثبيطي للمضاد النانوي الهجين DOX-ZnO المحضر في هذه الدراسة ضد أنواع بكتيرية أخرى مثل البكتريا المسببة للحروق والجروح وقرحة القدم السكري.

علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف الاستاذ الدكتور علي عبد الكاظم الغانمي من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور سلوى جابر عبد الله من كلية التقنيات الاحيائية جامعة بغداد والاستاذ المساعد الدكتور غيداء جهادي محمد من كلية العلوم جامعة القادسية والاستاذ المساعد الدكتور ناجح هاشم كاظم من كلية العلوم جامعة كربلاء.