تأثير طاقة الليزر على الخصائص التركيبية والبصرية لأغشية كبريتيد الفضة المرسبة على اكسيد الانديوم قصدير في رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقش طالب الماجستير لؤي عبدالحليم حامد من قسم علوم الفيزياء رسالته الموسومة
“تأثير طاقة الليزر على الخصائص التركيبية والبصرية لأغشية كبريتيد الفضة المرسبة على اكسيد الانديوم قصدير باستخدام تقنية الترسيب بالليزر النبضي والتي جرت على قاعة المؤتمرات في كلية العلوم يوم الخميس 2/1/2020م.

وقال الباحث انه قام بترسيب اغشية كبريتيد الفضة على قواعد من اكسيد الانديوم قصدير عند درجة حرارة الغرفة باستخدام تقنية الترسيب بالليزر النبضي. ودراسة تاثيرات طاقة الليزر على الخصائص التركيبية والبصرية لأغشية كبريتيد الفضة باستخدام ليزر النديميوم – ياك ذي الطول الموجي 1064 نانومتر عند طاقات ليزر مختلفة (400 – 900 ملي جول) بزيادة (100 ملي جول) في كل خطوة. وتثبيت عدد نبضات الليزر عند (200 نبضه) لكل عينة.

وأضاف الطالب انه باستخدام حيود الاشعة السينية لدراسة الخصائص التركيبية للمسحوق والاغشية المحضرة اظهرت النتائج ان هذه الاغشية متعددة التبلور ولها بنية احادية الميل وان درجة التبلور تزداد بزيادة طاقة الليزر. اذ أكدت نتائج فحص مجهر القوى الذرية ان الاغشية المحضرة بتقنية الترسيب بالليزر النبضي ذات سطح بلوري جيد ومتجانس وان معدل الحجم الحبيبي لجميع الاغشية المحضرة اقل من (100 نانومتر) لذلك يعتبر ضمن مدى المواد النانوية .

وبين لؤي ان دراسة الخصائص البصرية باستخدام مطياف الامتصاصية للأشعة المرئية وفوق البنفسجية اظهرت بان جميع الاغشية تمتلك فجوة طاقة مباشرة وان الانتقال الالكتروني من نوع المباشر المسموح . كما بينت النتائج بان امتصاصية الاغشية تزداد بزيادة طاقة الليزر. اضافة الى ذلك, تم حساب الثوابت البصرية والتي تشمل معامل الانكسار , معامل الامتصاص , معامل الخمود وثابت العزل الكهربائي بجزئية الحقيقي والخيالي. اذ وجد بان فجوة الطاقة تقل بزيادة طاقة الليزر من (2.39 – 1.90) الكترون فولت.

            وأوضح ان دراسة خصائص الخلية الشمسية بواسطة خواص كثافة التيار – فولتية . اظهرت ان خواص كثافة التيار – فولتية للخلية الشمسية المحضرة من كبريتيد الفضة والمرسبة على قواعد من اكسيد الانديوم قصدير بتقنية الترسيب بالليزر النبضي عند درجة حرارة الغرفة و طاقات ليزر مختلفة بان كثافة التيار الكهروضوئي تزداد مع زيادة طاقة الليزر . كذلك تزداد كفاءة الخلية الشمسية.

            فيما بين الدكتور ماجد المشرف على البحث ان الهدف من هذا المشروع هو ترسيب اغشية رقيقة من مركب كبريتيد الفضة المرسبه على قواعد من اكسيد الانديوم قصدير باستخدام تقنية الترسيب بالليزر النبضي. ودراسة تأثير طاقة الليزر المستخدم على الخصائص التركيبية و البصرية لجميع الاغشية المحضرة. وذلك لاستخدام الاغشية المحضرة  في الخلايا الشمسية كتطبيق عملي.

          علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف مشترك من قبل الاستاذ المساعد الدكتور ماجد حسين دويج من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ الدكتور كاظم عبد الواحد عادم من كلية العلوم جامعة بغداد وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور أحمد خضير عباس من كلية العلوم جامعة واسط والاستاذ الدكتور عصام محمد ابراهيم من كلية العلوم جامعة بغداد والاستاذ المساعد الدكتور محمد عبدالحر كاظم من كلية العلوم جامعة كربلاء.