You are currently viewing الاستخلاص بنقطة الغيمة والتقدير لبعض المركبات الدوائية في منتجاتها المحلية باستخدام الكواشف التحليلية في رسالة ماجستير في كلية العلوم

الاستخلاص بنقطة الغيمة والتقدير لبعض المركبات الدوائية في منتجاتها المحلية باستخدام الكواشف التحليلية في رسالة ماجستير في كلية العلوم

ناقشت طالبة الماجستير بتول ناصر حمران من قسم علوم الكيمياء رسالتها الموسومة
“الاستخلاص بنقطة الغيمة والتقدير لبعض المركبات الدوائية في منتجاتها المحلية باستخدام الكواشف التحليلية”
 Cloud Point Extraction and Determination Some Pharmaceutical Compounds in Its local Products by Using Analytical Reagents”

والتي جرت على القاعة الكبرى في كلية العلوم بعد مراعات التوجيهات الصحية وحضور أعضاء لجنة المناقشة من سكنة المحافظة والاتصال بالأعضاء من خارج المحافظة عبر الدائرة الالكترونية (online) وحسب توجيهات وزارة التعليم العالي بسبب جائحة كورونا وذلك يوم الأحد 19/4/2020م.

وقالت الباحثة ان الدراسة تشتمل تقدير اثنين من المركبات الدوائية هما الايموكسيسيلين والباراسيتامول باستخدام تقنية طيفية واستخدام طريقة الاستخلاص بنقطة الغيمة. اذ تم الاعتماد في هذه الطريقة على استخدام مركبات الشد السطحي لتطوير طرق التركيز المسبق لتقدير الأدوية وبناءً على كون هذه الطريقة تتميز بالسهولة والسرعة والحساسية العالية وكونها طريقة آمنة وقليلة الكلفة تم استخلاص وتقدير الايموكسيسيلين بالاعتماد على تفاعله مع كاشف تحليلي (بيرايودات الصوديوم) في وسط حامضي عند دالة حامضية مساوية لـ 4 وقد قيست الامتصاصية عند طول موجي مقداره 415 نانوميتر وهو اعلى طول موجي وصل إليه التفاعل. كذلك تم استخلاص وتقدير الباراسيتامول الذي يعتمد على التفاعل بين الدواء والكاشف التحليلي (m- نتروانيلين) في الوسط الحمضي عند درجة الحموضة المساوية 5 وتم قياسه بحد أقصى للامتصاص 520 نانومتر.

وأضافت ان استخدام طريقة الاستخلاص بنقطة الغيمة يتطلب ضبط الظروف المثلى التي لها تأثير كبير على كفاءة ونجاح هذه الطريقة. لذلك فإن أهم الشروط التي تمت دراستها في هذا العمل هي: تأثير تسلسل الاضافات، الرقم الهيدروجيني، تركيز الكاشف، نوع وتركيز تأثير مادة الشد السطحي، درجة حرارة التوازن، الزمن، تأثير الملح، وتأثير المتداخلات.

وأوضحت انها قارنت هذه الطريقة مع طريقة الـHigh Performance Liquid Chromatography (HPLC)   وهي طريقة قياسية وتبين انها طريقة ناجحة. وذلك من خلال حساب الدلالات الاحصائية حيث لم نجد فروق جوهرية بين الطريقتين. كما انها قد طبقت بنجاح على عدد من النماذج و لكلا الدوائين.

         علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف الاستاذ الدكتور أحمد فاضل خضير من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور علاء فراك حسين من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور ساجد حسن كزار من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور أحمد سعدون عباس من كلية العلوم جامعة بابل.