استخدام قشور الأرز في تحضير انظمة ليكندات عضوية – سيليكونية صلبة في رسالة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت في كلية العلوم رسالة طالبة الماجستير علياء ظاهر محسن من قسم علوم الكيمياء الموسومة
“تحضير انظمة ليكندات عضوية – سيليكونية صلبة مشتقة من قشور الأرز واستخدامها في امتزاز بعض الايونات الفلزية

والتي جرت عن بعد (online) عبر الدائرة الالكترونية باستخدام برنامج zoom مراعاةً للظروف الصحية الحالية بسبب جائحة كورونا وذلك يوم الخميس 23/4/2020م.

وقالت الباحثة انها قامت باستخلاص السيليكا من رماد قشر الأرز (RHA) و معاملتها مع محلول هيدروكسيد الصوديوم لتحضير محلول سيليكات الصوديوم. ثم معاملة السيليكات المستخلصة مع3-(امينو بروبل) ثلاثي ايثوكسي سيلان (APTES) عبر طريقة جل الهلام لتحضير RHAPrNH2 ، تم تفاعل RHAPrNH2 مع السلسلديهايد salicyladehyde بواسطة تفاعل تكثيفي غير متجانس لتحضير RHA-SALED وقد تم تشخيص هذا المركب باستخدام العديد من التقنيات (FTIR, XRD, SEM-EDX, CHNS, TGA/DTA, and N2 adsorption/desorption). ثم تفاعل RHAPrNH2 مع 2-(ثايو فين كاربوكسلديهايد TPA) عن طريق تفاعل تكثيفي غير متجانس ايضا لتحضير المركب  RHAPrTP وتم تشخيصه بواسطة العديد من التقنيات ايضا .

 وبينت انه تم استخدام الليكاندات الصلبة الهجينة المحضرة في استخلاص أيونات المعادن من محاليلها المائية عن طريق تأثير ظروف مختلفة مثل: وقت التعرض، درجة الحموضة للمحلول، تركيز أيونات المعادن وكتلة الليكاند.

واضافت علياء ان اهداف الرسالة تلخصت في:

1-  تحضير ليكندات عضوية- سليكونية صلبة عن طريق السليكا المستحصلة من قشور الارز.

2-  تشخيص الليكندات العضوية- السليكونية الصلبة بالطرق الفيزيائية المناسبة.

3-  امتصاص بعض الايونات الثنائية مثل ايونات النيكل والكوبالت الثنائية من محاليلها المائية بظروف مختلفة.

         علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف الاستاذ الدكتور حيدر حميد محسن من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من الاستاذ الدكتور عاشور حمود داوود من قسم الصيدلة كلية الاسراء الجامعة والاستاذ المساعد الدكتور باقر عبدالزهرة جودة من كلية العلوم جامعة كربلاء والاستاذ المساعد الدكتور طارق حسين مغير من كلية الطب جامعة بابل.