You are currently viewing التحضير المباشر لبعض مشتقات اللوفين في ظل الظروف المثلى – رسالة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت في كلية العلوم رسالة طالبة الماجستير نغم شهاب احمد الاعرجي من قسم علوم الكيمياء الموسومة:

التحضير المباشر لبعض مشتقات اللوفين في ظل الظروف المثلى

Direct synthesis of some lophine derivatives under  optimal conditions

وذكرت الباحثة ان الجزء العملي يتعلق بتخليق وتشخيص عامل مساعد جديد ومن ثم استخدامه في تحضير مشتقات اللوفين ذات المنتوج العالي وظروف التفاعل المعتدله، حيث تم استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية في التحضير. العامل المساعد [{(IMC)-4-OMBH}BIM][HSO4]3  الذي هو عبارة عن سائل ايوني وحامض برونشتد  (Brønsted acidic ionic liquid)يعزل بالترشيح البسيط ويمكن أعادة استخدامه عدة مرات بدون اي اضافة في تحضير مركبات اللوفين. يعد العامل المساعد الجديد صديق للبيئه بسبب امكانية استخدامه في تفاعلات متعددة دون فقدان فعاليته. وتم تشخيص العامل المساعد بنجاح بأستخدام طيف الأشعة تحت الحمراء (FTIR) والرنين النووي المغناطيسي (HNMR) ومجهر المسح الإلكتروني (SEM) وطاقة تشتت الأشعة السينية (EDX) وطيف الكتلة. كما تم التحقق من  فعالية العامل المساعد من خلال مقارنته مع حامض الكبريتيك المركز في تحضير مشتقات اللوفين واظهرت النتائج ان العامل المساعد الجديد هو أفضل من حامض الكبريتيك.

وبين المشرف على الرسالة أ.د. هيثم دلول حنون ان هذه الدراسة تعد الثانية من نوعها في القسم والتي حضر من خلالها عامل مساعد جديد صديق للبيئة وسهل التحضير وقد تم نشر بحث مستل من الرسالة في مجلة مصنفة ضمن الربع الثاني (Q2) في مستوعبات سكوباس.

حصلت الباحثة على تقدير امتياز، علما ان الدراسة اجريت تحت اشراف أ.د. هيثم دلول حنون من كلية العلوم جامعة كربلاء وان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من أ.د. زيد حسن عبود من كلية العلوم جامعة كربلاء (رئيسا) أ.م.د. علي جاسم حسين من كلية الهندسة جامعة بابل –المسيب (عضوا) و أ.م.د. رضية عبد الباقي خضر من كلية التربية للبنات جامعة الكوفة (عضوا).