جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن التوصيف الجزيئي لبعض عوامل الضراوة في بكتريا Escherichia coli

ناقشت كلية العلوم رسالة ماجستيرعن التوصيف الجزيئي لبعض عوامل الضراوة في بكتريا Escherichia coli المعزولة من اصابات المسالك البولية في محافظة كربلاء المقدسة ، للطالب علاء عبد الامير عزيز.

هدفت الدراسة توضيح تتحدث عن التحري عن نسب الاصابة للعزلات ذات المقاومة المتعددة للمضادات الحيوية من هذه البكتريا من خلال الكشف الجزيئي لبعض الجينات المسؤولة عن ضراوة بكتريا Uropathogenic Esherichia coli المسببة لالتهاب المسالك البولية الحاد للمرضى في محافظة كربلاء فضلا عن تناول جوانب عزل وتشخيص بكتيريا E.coli من مرضى مصابين بالتهابات المسالك البولية الحادة و التحري عن قابلية بكتريا E. coli لتكوين الغشاء الحياتي( Biofilm)و حساسية بكتريا E. coli المسببة لالتهابات المسالك البولية للمضادات الحيوية و الكشف عن جينات الضراوة مثل جين CsgA و جين TosAوالعوامل الوراثية integrons المرتبطة بالمقاومة المتعددة للعقاقير الدوائية وتوضيح إجراء التحليل التتابعي للدنا DNA sequencing للجين tosA .

استنتجت الدراسة الاستنتاجات ظهور نسبة عالية من عزلات بكتريا E. coli ذات المقاومة الشديدة للمضادات الحيوية مما يعكس الاستعمال غير المدروس للمضادات الحيوية في علاج الإصابات المتسببة بفعل هذه البكتريا في محافظة كربلاء المقدسة فضلا ان ظهور نسبة عالية من عزلات بكتريا E.coli المكونة للغشاء الحيوي يشير الى مدى ضراوة هذه العزلات وان عزلات بكتريا E.coli كانت ضارية عبر امتلاكها الجينات tosA, csg A, integrin class 1 المشفرة لعناصر ضراوة في هذه البكتريا واوضحت نتائج فحص التحليل التتابعي للدنا DNA sequencing لجين tosA تغير في قاعدة نتروجينية واحدة مع عدم تغير الحامض الاميني في البروتين الناتج عن هذا الجين وهذا ما يسمى بالطفرة الصامتة.

اوصت الدراسة التوصيات باجراء العديد من الدراسات للكشف عن اسباب زيادة مقاومة بكتريا E. coli المعزولة من اصابات المسالك البولية للمضادات الحيوية من خلال الكشف عن جينات المقاومة للمضادات الحيوية وبالأخص الجينات المسؤولة عن تشفير عوامل الضراوة.فضلا عن نشر الوعي الصحي بين المواطنين حول استعمال المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب، لمنع ظهور السلالات البكتيرية المقاومة لها و دراسة التعبير الجيني gene expression لجينات المقاومة المشفرة عن بروتينات عناصر الضراوة باعتماد تقانة .real time PCR.