You are currently viewing رسالة في كلية العلوم تناقش تقييم النشاط المضاد للغشاء الحيوي لمستخلص نباتي فعال بيولوجياً

رسالة في كلية العلوم تناقش تقييم النشاط المضاد للغشاء الحيوي لمستخلص نباتي فعال بيولوجياً

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء تقييم النشاط المضاد للغشاء الحيوي لمستخلص نباتي فعال بيولوجياً ضد البكتيريا المرضية المقاومة للأدوية المتعددة المعزولة سريرياً

حملت الرسالة التي تقدمت بها الباحثة رويدة عادل حمزة عنوان ” تقييم النشاط المضاد للغشاء الحيوي لمستخلص نباتي فعال بيولوجياً ضد البكتيريا المرضية المقاومة للأدوية المتعددة المعزولة سريرياً”.

تهدف الدراسة الى عزل وتحديد البكتيريا المسببة للأمراض من العينات السريرية لمرضى التهاب اللوزتين في مدينة كربلاء المقدسة والتحقيق في مقاومتهم للمضادات الحيوية الشائعة وعلاقة هذه الصفة بقدرتها على بناء الأغشية الحيوية.

تضمنت الدراسة اخذ مسحات لمرضي يعانون من التهاب اللوزتين و الكشف عن المسببات البكتيرية الرئيسية لهذا الالتهاب واخضاع تلك الانواع من البكتريا الى اختبار الحساسية للمضادات الحيوية للوصول الى اهم المضادات الحيوية الفعالة للعلاج فضلا عن اختبار لفعالية الضد بكتيرية لعدة مستخلصات نباتية ضد تلك الممرضات لمعرفة افضلها ممكن ان يساعد في علاج التهاب اللوزتين.

استنتجت الدراسة ان المكورات العنقودية الذهبية والالتهاب الرئوي كليبسيلا من بين الأسباب الرئيسية لالتهاب اللوزتين للمرضى قيد الدراسة ومقاومة للأدوية المتعددة فضلا عن وجود علاقة وثيقة بين هذه المقاومة وقدرة هذه العوامل الممرضة على إنتاج غشاء حيوي.