You are currently viewing رسالة في كلية العلوم تناقش الكشف الجزيئي لبعض عوامل الضراوة في الكليبسيلا

رسالة في كلية العلوم تناقش الكشف الجزيئي لبعض عوامل الضراوة في الكليبسيلا

ناقشت رسالة الماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء الكشف الجزيئي لبعض عوامل الضراوة في الكليبسيلا المعزولة عن مصادر سريرية مختلفة .

وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة (نبراس صالح غافل) بهدف الكشف الجيني لجينات الكاربينيم المشفرة لانزيمات الكاربينيم.

و تكونت عينة البحث من 68 عزلة من اصل 275 عينة من المرضى المراجعين و الراقدين في المستشفيات و العيادات الخارجية و لكلا الجنسين للفترة من شهر ايلول و لغاية شهر كانون الاول للعام 2022 في محافظة كربلاء المقدسة حيث تم عزل و تشخيص بكتريا Klebsiella pneumonia المسببة للعديد من الامراض الخطيرة و المعزولة من مصادر سريرية مختلفة و الكشف عن الجينات المشفرة عن انزيمات الكاربينيميز المحللة لمضادات البيتا لاكتام .

و توصلت الدراسة الى ان بكتريا Klebsiella pneumonia من اهم اسباب التهاب المسالك البولية و التناسلية و التهابات الجروح و الحروق و التهابات الجهاز التنفسي الحاد في المستشفيات و العيادات الخارجية و ان المضادان الحيويان Cefotaxime و Imipenem هما اللذان ابدت معظم العزلات في هذه الدراسة مقاومة لهما.

و اوصت الرسالة بزيادة الدراسات لاثبات اهمية هذه البكتريا في حيازتها لهذه الجينات و العوامل فضلا عن ايجاد بدائل طبية من المستخلصات العشبية الطبية التي لها القدرة على احداث تاثير على البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.