You are currently viewing في مؤتمر مسار بولونيا .. وزير التعليم يعلن نجاح قرار تنفيذه في التخصصات التقنية وجاهزية الجامعات لاعتماده في الهندسة والعلوم .. وبعثة الاتحاد الأوربي واليونسكو تصفان القرار بالمسار الرئيس لإصلاح التعليم في العراق

في مؤتمر مسار بولونيا .. وزير التعليم يعلن نجاح قرار تنفيذه في التخصصات التقنية وجاهزية الجامعات لاعتماده في الهندسة والعلوم .. وبعثة الاتحاد الأوربي واليونسكو تصفان القرار بالمسار الرئيس لإصلاح التعليم في العراق

عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤتمرها عن تطبيق مسار بولونيا في الجامعات التقنية في العراق بالتعاون مع بعثة الإتحاد الأوربي ومكتب اليونسكو في بغداد.
وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي في كلمته بحضور ممثلي الاتحاد الأوربي واليونسكو ومستشار رئيس مجلس الوزراء الدكتور حامد خلف وعدد من السادة الوكلاء والمستشارين ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية والمديرين العامين ونخبة من الأكاديميين والمختصين نجاح تطبيق مسار بولونيا في تخصصات الجامعات التقنية التي سبقت نظيراتها في تنفيذه مؤكدا في الوقت نفسه جاهزية الجامعات الحكومية والأهلية كافة لاعتماد عملية بولونيا واستكمال متطلبات تطبيقه في أكثر من ستمئة قسم في كليات الهندسة والعلوم اعتبارا من العام الدراسي الحالي 2024/2023.
وأوضح أن منظومة التعليم العالي وجامعاتها ومؤسساتها باتت جزءا من رؤية وبرنامج طموح وفعال يرتبط بعالمية الحدث الأكاديمي وأنها لن تكون بعيدة عن دائرة تدويل التعليم لافتا الى أن هذه المناخات تجعل التعليم مستداما وتضع الجامعات أمام مسؤولياتها بشكل مباشر في الإفادة من التجارب العالمية بالتعاون مع ممثلي الإتحاد الأوربي واليونسكو ضمن بيئة الشراكة الاستراتيجية التي تمتد الى أفق العقود المقبلة.
وفي هذا السياق قال مستشار رئيس مجلس الوزراء الدكتور حامد خلف إن اعتماد مسار بولونيا في العراق كان قرارا مسؤولا باتجاه تطوير الأنظمة التعليمية وتلبية حاجة المؤسسات من البرامج القائمة على الكفاءة وتوفير مناخات الجودة وتطبيق معاييرها الأكاديمية فيما قدمت مديرة قسم التعاون في بعثة الإتحاد الأوربي السيدة باربرا ايكر شكرها لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعاتها على مستوى التعاون والتنسيق في تنفيذ البرامج والوصول الى محطة التعليم الجيد وأعربت عن ترحيبها بقرار الوزارة باعتماد عملية بولونيا مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه يمثل المسار الرئيس لإصلاح التعليم في العراق.
من جهته أكد مستشار اليونسكو لإصلاح التعليم والتدريب التقني والمهني السيد تيم مايزن دعمه قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي بتنفيذ مسار بولونيا في الجامعات مشيرا الى أن الحرص على اتخاذ القرار أسهم في نجاح المشروع وأن هذا المسار يمثل إصلاحيا جذريا في بيئة التعليم على مستوى البرامج وكفاءة المؤسسة ونظامها.
وشهد المؤتمر عرضا عن مسار بولونيا قدمته مستشارة اليونسكو آن كاثرين ايزاكس وجلسات عن تطبيق مسار بولونيا وتصميم المناهج وتطبيق نظام الجودة قدمه مختصون من الجامعات التقنية الأربعة فيما استعرض أخصائي البرامج في اليونسكو الدكتور أنس بو هلال اتفاقيات اليونسكو بشأن مؤهلات التعليم فيما عقدت حلقة نقاشية عن تنفيذ مسار بولونيا في الجامعات العراقية والتحديات والفرص ضمت رئيسي جامعتي التقنية الوسطى والفرات الأوسط التقنية وعددا من مستشاري اليونسكو وخبرائها ومستشار الوزارة الدكتور علاء عبد الحسن.