You are currently viewing رسالة في كلية العلوم تناقش التشخيص الجزيئي لنوعين من نبات Physalis spp المدخلة الى العراق.

ناقشت رسالة الماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء التشخيص الجزيئي لنوعين من نبات Physalis spp المدخلة الى العراق اعتمادا على التغاير في الحامض النووي للبلاستيدة الخضراءcpDNA.

و جاءت الدراسة التي تقدم بها الباحث (احمد صغير جلاب) بهدف توثيق و معرفة العلاقة التطورية لنوعين من جنس Physalis spp المدخلة الى العراق باستخدام المؤشرات الجزيئية اعتمادا على الاختلافات في تسلسل منطقة البلاستيدة cpDNA و فحص المركبات النشطة باستخدام تقنية GC MAS فضلا عن تحديد بعض فعالية البيولوجية للمستخلص النباتي مثل مضاد للأكسدة و مضاد للبكتريا .

تضمنت الدراسة التشخيص الجزيئي لنوعين من نبات Physalis spp المدخلة الى العراق اعتمادا على المناطق المحافظة مثل تسلسل الحامض النووي للبلاستيدة الخضراء Choroplast DNA (cpDNA) و تسلسل للحمض النووي الريبوزومي (nrDNA) .

و توصلت الدراسة الى تشخيص الجزيئي للنوعين من جنس Physalis spp و تسجيل النوعين و الحصول على رقم تسلسلي لكل عينة في بنك الجبيات فضلا عن تأكيد الفعالية لمستخلصات نباتية Physalis angulate الذي ساهم في اعاقت تكوين الاغشية الحيوية.

و اوصت الرسالة ان استخدام المستخلص الفينولي التآزر مع المركبات النانوية كمضاد للبكتريا و الفطريات فضلا عن دراسة تأثير مستخلصات Physalis spp على التعبير الجيني بعدد من الجينات و في أنواع أخرى من البكتريا و الفطريات و اجراء دراسة لتنقية المركبات الفعالة من Physalis angulate مثل الفينولات التي يعود لها تأثير التثبيطي على البكتريا .
وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:-